الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

الاقتصاد الهامشي

الكاتب : محمود حمدون

نقلا عن د هشام رامز .. محافظ البنك المركزي المصري , اليوم الأثنين الموافق 8/9/2014 في تمام الساعة السادسة مساءا , بلغت حصيلة بيع شهادات مشروع قناة السويس قرابة العشرون مليار جنيه ( حصيلة ثلاثة ايام فقط )
وتثير تلك الحصيلة معضلة كبيرة تواجه الفكر الاقتصادي .. فمصر بلد بالمعايير الاقتصادية المتعارف عليها وبحسب دراسات صندوق النقد والبنك الدوليين .. هي بلد فقير وتواجه مشكلات كبيرة في التنمية بمجالاتها المختلفة ..!!
ولكن كل هذه المليارات المتدفقة على شراء شهادات مشروع القناة الجديدة .. تعكس اقتصاد مواز كثر الحديث عنه ولا تدري عنه الدولة شيئا ولا تتضمنه سجلاتها وحساباتها القومية
الاقتصاد السري أو الهامشي أو الجانبي أو الموازي .. أيا كان مسماه .. هو من يسند الدولة حتى الأن وهو الدعامة التي وقت مصر فخ الافلاس الاقتصادي منذ سنوات بعيدة ..
آن الآوان وحان الوقت كي ندمج هذا الاقتصاد ضمن منظومة الاقتصاد المصري شريطة ضرورة معالجة العوار والتشوهات الموجودة في النظام الاقتصادي الحالي .

الغريب في الموضوع أن ثورة يناير 2011 قامت بحثا عن العدالة الاجتماعية ,, الذي يدعو للدهشة اكثر أن من قام بها هم أبناء الطبقة البرجوزاية – الوسطى وما يعلوها - وأن من تمتع بثمارها إن كان .. فئات أخرى من اصحاب المطالب الفئوية من تلك الطبقة وبعيدا كل هذا عن الفقراء والمهمشين ..


التعليقات