الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

متلازمة سي السيد

متلازمة سي السيد

السيد أحمد عبد الجواد الشخصية العلم في تاريخ السينما المصرية،جسدها الراحل يحيى شاهين و قام فيها بدور الرجل الحازم الصارم مع أهل بيته و الصديق المقرب لمجموعة من الغوازي.يحتد سي السيد على زوجته أمينة لأنها خرجت دون علمه و يٌخرجها من البيت طالبا أن تذهب لبيت أهلها و هو نفسه يلاطف الغازية بينما يغنيان البحر بيضحك ليه و اني نازلة أدلع أملا القلل.
مصطلح متلازمة يعني بالإنجليزية Syndrome و تترجم أحيانا على أنها متزامنة أو متناذرة و تعني تزامن أعراض أو علامات مع بعضها البعض مما يدل أو يشير إلى وجود مرض معين و أصلها اليوناني يعني حدوث ترافق أو تزامن أعراض أو علامات معاً واستخدم المصطلح في العقود الأخيرة خارج الطب.
و من أشهر المتلازما ت متلازمة ديوجين(1) ومتلازمة ستوكهولم(2)
و بناء على جميع ما سبق فإن المقصود بمتلازمة سي السيد أن يكون للإنسان حياة (حالة ) مستقرة يتصرف فيها وفقا لمظاهر سلوكية معينة في نفس الوقت الذي تكون له حياة ( حالة ) آخرى مستقرة أيضا يتصرف فيها و فقا لمظاهر سلوكية مناقضة.
و من أشهر من أصيبوا بمتلازمة سي السيد متلازمة التناقض الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون ( سي السيد الأمريكاني )الذي ارتبط بعلاقة مع ذات الواحد و عشرين ربيعا مونيكا لوينسكي من دون أن يعلم أحد بذلك ( ومن بينهم بالطبع زوجته هيلاري ).
أحدى الحالتين تعلم بوجود الآخرى ( سي السيد مع الغازية ) و الآخرى تجهل بوجود الأولى الجاهلة ( سي السيد مع أسرته ) ويقف الإنسان حاجزا بين الحالتين متوافقا معهما مستكملا لحياته.

عندما ينكشف المستور و تكتشف الحالة الجاهلة ما كانت تجهله و تحدث على غير رغبة سي السيد و مفاجأة له و تعد من أصعب اللحظات التي يمر بها الإنسان في حياته تماما كما يحدث عندما تكتشف زوجة أن زوجها له علاقة بآخرى أو يكتشف زوج أن زوجته تدخر من ماله دون علمه و أن حسابها البنكي أصبح به رقم فلكي.
و تماما كما حدث مع بيل كلينتون عندما انكشف أمر علاقته بمونيكا فقد
• اهتمت وسائل الإعلام الأمريكية و العالمية بالحدث منذ وقع و للحين
• تعرضت زيجته بهيلاري لأزمة والتي كانت بحاجة إلى وقت لتقرر مصير زواجهما و صرح كلينتون بالآتي " كنا نخصص يوما مشتركا في كل أسبوع لحضور جلسات استشارية لمدة عام ".
• تعرض للمسائلة من قبل الكونجرس الأمريكي و اعترف بأنه كذب على الشعب الأمريكي بعدما نفى في البداية علاقته بمونيكا و بحث نواب الكونجرس في أمر توبيخه و عزله .
وتكون للإنسان سواء في الحالة العالمة ( سي السيد مع الغازية ) أو في الحالة الجاهلة ( سي السيد مع اسرته ) شبكة من العلاقات و الارتباطات بآخرين ومجموعة من التعبيرات المفضلة و نبرة صوت مميزة و تعبيرات جسد مصاحبة نظرة عين و إشارة يد و خلافه ( انظر إلى شخطه و نطره في أسرته و أنظر إلى الدلع مع الغازية ).
يتسع نطاق هذه المتلازمة ليشمل جميع البشر فالبشر في كل زمان ومكان يصابون بمتلازمة سي السيد ومن بينهم بكل تأكيد كاتب هذه المقالة و أنت أيضا عزيزي القارئ.
بما أن نطاق متلازمة التناقض يشمل البشر جميعا فأين أنت عزيزي القارئ من هذه المتلازمة ؟
النصيحة لي قبل أن تكون لك ، فلنجعل هذه المتلازمة في أضيق حدودها و مثالنا في هذا الآية الكريمة " والذين يجتنبون كبائر الإثم و الفواحش إلا اللمم " سورة النجم الآية 32.
نعم فليتجنب الإنسان كبائر الإثم و ليتجنب الإنسان الفواحش إذا كان لا يستطيع تجنب جميع اللمم.
فلنجعل هذه المتلازمة في أضيق حدودها.
نعم لنجعلها في أضيق الحدود.
(1) متلازمة ارتبطت باسم الفيلسوف الإغريقي ديوجين وتتمثل بمفهوم الإهمال الحاد للذات، والميل للعزلة.
(2) يرجع السبب في إطلاق هذا المصطلح إلى حادثة و قعت في ستوكهولم بالسويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك كريديتبانكين عام 1973 و اتخذوا بعضا من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام .خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفيا مع الجناة و قاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم.

التعليقات