الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

ما سر الربط بين حجارة ستونهنج بلندن بالحضارة الفرعونيه بمصر ؟!

الكاتب : doaaammar doaa

لعلك تتعجب من هذا الربط الغريب فكيف تربط بين حضاره اقيمت فى الغرب بحضارة اخرى اقيمت فى الشرق و يشهد لها العالم .
ما السر وراء حجارة ستونهنج الغريبه تلك الاحجار المعلقه التى حيرت العالم و هل شيدها رجال ما قبل التاريخ لمجرد دفن الموتى قديما اما هيا أله فلكيه لحساب الزمن ؟! و هل حقاً من بنى هذه الاحجار هم المصريون القدماء ؟! سؤال غريب فى مضمونه و لكن دعونا نكتشف الامر ..
أجرى بحث حول صرح ستونهنج الاثرى عن كيفية أقامة هذه الاحجار و كيف ظلت اطلالها باقيه حتى الان وبعد مرور أكثر من 5000 سنه على تشييدها برغم انه لم يكن الصرح الوحيد المبنى من الحجاره بنفس الشكل الا و انه هو الوحيد الذى ظل حتى الان فكانت هناك احجاره مماثله لحجارة ستونهنج و بنفس تفاصيل بنائها و لم يبتقى سوى هذا الصرح الاثرى منهم و جاء البحث بأن هذه الاحجار اقيمت فى أوخر العصر الحجرى من ( 3000 قبل الميلاد – 1000 قبل الميلاد ) بسهل "ساليسبري" جنوب غرب إنجلترا .
يؤكد بعض الباحثين بأن حجارة ستونهنج ليست مجرد حجارة اقيمت لشعائر الدفن فى العصر الحجرى و لكنها الة فلكية بالاعتماد على دوائر مماثلة في الحضارات القديمة الاخرى مثل الحضارة الفرعونية والبابلية كانت تعرف بالدوائر الفلكية.
مما تتكون حجارة ستونهنج؟
تتكون من 80 عمود صخرى من الكتل الحجرية الضخمة ( الحجر الازرق البركانى ) و كانت مرتبة بشكل عمودى و كان كل حجر فيهم يزن ال 4 طناً ؟! و كانت تتحوط بدوائر او حفر كل دائره محيطه بتل ترابى دائرى و يجمع بين قمم هذه الاحجار بلاطات مستطيلة الشكل تترأسها و حاليا لم يبق من البناء سوي 17 عمودا قائما وفوقه6 بلاطات .
ما السر وراء بنائها ؟
جاء علماء و باحثين لدراسة هذه الاحجار ليكتشفوا انها ليست مجرد احجار مبينيه لغرض الدفن و لكن جاءوا ليأكدوا بدلائل ماديه بأنها اله لحساب الفلك و أن من شيدها كان ملماً بالحساب و الارقام و الفلك بدرجة كبيره و ذلك عن طريق حساب اقطار الدوائر و المحاور فكانت مماثله لنفس الحسابات و الارقام فى كل دائره بدقه متناهيه جدا .
و جاءات الاحجار العموديه لتكون موضوعه لتتلاقى مع قمم الجبال و حركة الشمس و القمر و النجوم فبأمكان هذه الدوائر المقامه ان تحسب لنا كسوف الشمس و خسوف القمر فهناك 56 حفرة تعرف بحفر (الاوبرى ) أتخذت شكل دائرى كانت مع عملية حسابيه بسيطه تحسب موعد كسوف الشمس و موعد خسوف القمر القادم .
ما سر ربطها بالحضارة الفرعونيه ؟
أكتشف عالم من علماء الاثار العالم ( ويليام ستاكلى ) وكان ضمن احد العلماء الذين اجروا الابحاث حول احجار ستونهنج بأنه فى أطول يوم فى السنه تشرق الشمس فوق حجر يدعى ( heel Stone ) أحد احجار ستونهنج . و ذلك يذكرنا بدخول الشمس مره كل عام الى غرفة الملك فى الهرم الاكبر الذى تتعامد فيه الشمس على وجه الملك رمسيس .
و من الغريب انهم عند الحفر تحت تلك الاحجار وجدوا هياكل عظميه مدفونه و معها حليها و ادواتها و اشياء اخرى ثمينه مع المدفون تطبيقا لنظرية البعث بعد الموت و الخلود كما كان يفعل المصريون القدماء ( الفراعنه ) بدفن الحلى و الاشياء الثمينه معهم فى دفن الموتى ظنا منهم بنظرية البعث و الخلود ؟! فهل هناك صله تربط الحضارتين ببعضهما .
و الغريب ان الابحاث تؤكد ان من كانوا يسكنون هذه المنطقه فى هذا العصر كانوا مجرد مزارعون لا يفقهون فى فن المعمار او التشييد ؟! فمن بنى هذه الاحجار ؟!
و هل بالفعل كان المصريين القدماء يبعثون برحلات استكشافيه لدراسة الفلك الى القارات الاخرى و هل كانت احد هذه الرحلات من قامت ببناء هذا الصرح لدراسات فلكيه و هل هم من علموا هؤلاء المزارعين فن الدفن و البعث و الخلود ؟!
كل هذه التساؤلات لازالت مطروحه حتى الان و لم يتم العثور لها على اجابه
برغم ما يقوم به العلم من ابحاث حول هذه التساؤلات الا ان الاجابه حتى الان حيرت جميع العلماء فلم يجدوا اجابه لها فهل السنوات القادمه ستجد لنا الاجابه لهذا اللغز الذى حير العالم اما سيظل السر مدفون مع من قاموا به من قبل التاريخ و دفنوا معه .
هل سيحمل لنا العلم و العلماء الحقيقه الكامنه فى سر الغموض الرابط بين الحضارتين ؟!


التعليقات