الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

الي الباحثين عن التاريخ

الكاتب : mohamed hemdan


منذ عام 1906 أنشئت حكومة مصطفي فهمي باشا أول مجمع حكومي في منطقه عيون موسي مزود بعدد من الاستراحات من اجل موظفي الحكومة ورجال النيابة ورجال البوليس وكان بجوار ذلك المجمع مكتب كبير للبريد مزود بعدة تليفون وبجوارهما مركزا للشرطة .
ولما كانت محافظه السويس من أكثر المحافظات المصرية جذبا للسكان بدات المدينه في استقبال عددا كبير من الوافدين من كافه بلدان الدنيا خاصه فترة شق قناة السويس وفي عصر اكتشاف خام البترول .
ولما كانت مدينة السويس بوابة مصر الشرقية واهم موقع استراتيجي عالمي في العالم فرض عليها الزمن ان تكون ساحه لكل الحروب التي خاضها الشعب المصرى سواء كانت تلك الحروب غزوا او دفاعا ضد غزوا أجنبيا وهو ما يؤكد عبر كل العصور انها المدينه التي كانت ومازالت ( متحف التاريخ ) فعلي سبيل المثال وعقب رحيل محافظ السويس المدعو محمود بك وهبي اواخر عام 1919 تولي منصب المحافظ رجلا قويا يسمي الادميرال خليل بك رياض وهو واحد من رجال البحريه المصريه الذين قدموا للسويس في تلك الفترة انجازات .
ففور وصول الادميرال خليل بك رياض ارض الغريب شهدت المدينه تطورا كبيرا في حركه التجارة البينيه في المواني خاصه ميناء الادبيه الذى استقبل جحافل الفوات الهنديه والنيوزيلنديه القادمه من شرق اسيا والمتجهه الي الشام من اجل محاربه القوات التركيه .
وفي عام 1920 شهد الادميرال خليل بك رياض محافظ السويس في تلك الفترة اسدال ستار اول نصب تذكارى بمدخل قناة السويس في بورتوفيق ومن لا يعرف فقد نقلت احجار هذا النصب التذكارى من جبال الوادى حيث بلغ وزن تلك الاحجار حوالي 170 طن تم نقلها الي السويس عن طريق قطار سكه حديد السويس الذى كان قد وصل حتي مدخل ميناء ابراهيم البحرى في بورتوفيق .
ومن لا يعرف ايضا فقد اقيم هذا النصب التذكارى علي شكل مسله مربعه منقوش علي قاعدتها كلمات اشادة باللغتين الانجليزيه والاولاديه عن بطولات الجنود المشاركين في الحرب ضد القوات التركيه وعلي جانبي قاعدة النصب اقيم تمثالان من نفس الاحجار علي هيئه سبعين بنغاليين في حاله يقظه وتاهب .
وفي نفس العام ايضا وفي عهد نفس المحافظ تم تدشين فنار ( زنوبيا ) الشهير علي انقاض حطام احد البواخر العملاقه التي كانت قد غرقت في هذا المكان وقد اقيم ( فنار زنوبيا ) هذا من اجل ارشاد البواخر القادمه من بلاد الهند الصينيه عن طريق البحر الاحمر .
ومن الجدير بالذكر ان قاعدة الفنار الفولاذيه كانت مثبته علي صخور قاع البحر ويوجد اعلي قمتها كشاف دوار كبير الحجم يعمل ليلا ويتم مشاهدته علي بعد 12 ميل بحرى وهو الفنار المدرج الي الان في كل الخرائط الملاحيه الدوليه ويعرف باسم الفنار ( نيو بور روك )
في الختام - لا يسعني إلا إن أتقدم بالعتاب الجميل إلي من لا يعرفون معني الوفاء ولا ينسبون للناس حقهم أو كما قال الجاحظ ( الوفي هو الذي يعطي الحق ويأخذ ماله من حق وهو الذي يثمن ما للناس من عطاء بمقتضي عهد مع الله )

المعلزمات من كتاب ( السويس .. عبق التاريخ ) -
رقم ايداع 8105 عام 2009
والصورة للادميرال خليل بك رياض

التعليقات