الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

السوايسه اهل الفن الشعبي الاصيل

الكاتب : mohamed hemdan

في عام 1960 أصدر وزير الثقافه الدكتور ثروت عكاشة قرارا بإنشاء الفرقة القومية للفنون الشعبية كاول فرقة مصريه شعبيه تنشر الفن الشعبي المصرى الأصيل في العالم وقد تولي قياده الفرقه فور نشأتها الفنان أحمد سعد الدين ومن الجدير بالذكرة ان الفرقه في تلك الفترة ضمت من بين أعضائها عدد من طلاب المدارس الثانويه والمعاهد العليا من ابناء السويس الذين شاركوا منذ انضمامهم للفرقه في كل الفاعليات الفنية الدولية التي اقيمت في كافه دول العالم في إطار التبادل الثقافي بين الشعوب .
منذ لك الفترة وحتي وقت قريب حصلت الفرقه بابناء السويس في على العديد من الجوائز العالميه من أبرزها درع مهرجان جرش للفنون بالأردن ودرع القدس ودرع مهرجان فلسطين الدولي لأحسن فرقة .
ومن اشهر راقصي الفرقة القومية للفنون الشعبية من ابناء السويس منذ انشائها الفنان محمد عبد الفتاح المصرى احد مواليد السويس يوم 22 يونيه عام 1945 والحاصل علي الثانويه العامه سنه 1963 والفنان محمد حسن الخميسي لاعب الجمباز الشهير بالساحه الشعبيه بنادى ( اتحاد السويس سابقا ) والمولود في حي الاربعين يوم 5 اكتوبر 1945 والحاصل علي الثانويه العسكريه سنه 1963 والفنان محمد فهمي احمد البشندى ابن ضابط الشرطه البطل فهمي البشندى احد شهداء معركه كفر احمد عبدة الثانيه احد مواليد حي الاربعين يوم 2 سيتمبر عام 1946 .
ومن بين اشهر الذين شاركوا في نشاط الفرقة القومية للفنون الشعبية من ابناء السويس فترة من الزمن ثم تركوها الفنان محسن الرقاعي والفنان كمال شحاته والفنان سيد كابوريا والفنان موسي احمد موسي والفنان رمضان عطيه واخرين .
ومن بين اشهر التابلوهات الراقصه التي قدمها ابناء السويس فترة تواجدهم مع الفرقه تابلوة ( طازة وعال يأم الخلول ) وتابلوة ( البمبوطيه ) وتابلوة ( غصن الحبيب ) ورقصه ( العاب حارتنا ) وهي الرقصه التي صممها الفنان كمال شحاته من الحان الموسيقار سيد درويش السويسي .
تحيه لسفراء الفن الشعبي السويسي الأصيل الذين نجحوا يوما في تقديم طقوس تجاره العاديات مع ركاب البواخر الاجنبية في البحر قبل ان يعرفها الاخرين في المواني المصريه .
الصورة الشخصيه للعالمي ( تيتي الخميسي )

التعليقات