الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

معادلة كيميائية تحدث أخبارها د. محمد غاني

الكاتب : نور سليمان

معادلة كيميائية تحدث أخبارها
د. محمد غاني
بتأمل بسيط في هذا الوجود سيتضح للمتدبر أن الوجود ما هو الا نسيج من المعادلات الكيميائيية، فهذا الماء إذا حللناه في المختبر سنحصل على معادلة كيميائية تجمع بين تفاعل للأوكسيجين مع ثاني أوكسيد الكاربون، وهذه أتربة الأرض المتنوعة تخضع للتحاليل الكيميائية في مختلف المختبرات ومن خلال الاطلاع على مكوناتها بتضح للمهندس الخبير الصالح منها للزراعة من الذي يصلح للبنايات العالية.
إن انتاج فيتامين د في جسم الانسان لخير دليل على دور الكيمياء الضوئية في ذلك. وما السحاب المسخر بين السموات والأرض الا دليل آخر على دور الكيمياء في تكوينها حيث أن السحابة أو الغيمة عبارة عن تجمّع مرئي لجزيئات دقيقة من الماء أو الجليد أو كليهما معًا يتراوح قطرها ما بين 1 إلى 100 ميكرون، تبدو سابحة في الجو على إرتفاعات مُختلفة كما تبدو بأشكالٍ وأحجامٍ وألوانٍ مُتباينة، كما تحتوي على بخار الماء والغبار وكميّة هائلة من الهواء الجاف ومواد سائلة أخرى وجزيئات صلبة مُنبعثة من الغازات الصناعيّة1.
إن الانسان كغيره من الكائنات الحية لا يخرج عن هاته القاعدة فهو مزيج من المعادلات الكيميائية التي انبثقت عن تفاعل بين مائي الرجل والمرأة داخل البويضة بالاضافة الى توفير مجموعة من العوامل الأخرى التي إن توفرت نما الانسان وترعرع وإلا سوف لن يثمر الزرع.
يرى د زراق بن عيسى الفيفي أن أهم ما يميز الكائنات الحية هو الانتظام الحيوي المتدرج في تركيبها المعقد، وهو ما يعرف بالتعضية (Organization)ذلك أنها تتدرج في تركيبها في مستويات متدرجة في التعقيد. فلقد وجد العلماء أن عددًا لا يستهان به من الكائنات الحية مثل النباتات الراقية والحيوانات اللافقارية والفقارية ـ وعلى رأسها الإنسان ـ تتكون من أجهزة مثل الجهاز التنفسي والدوري والتناسلي والهضمي.. إلخ. وكل جهاز يتكون بدوره من أعضاء مثل المعدة والأمعاء في الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية في الجهاز الدوري والجذر والورق والساق، وهو المستوى العضوي ((Organic level كما أن كل عضو يتكون من أنسجة وهو المستوى النسيجي، مثل النسيج العصبي والعضلي والطلائي.. إلخ. وكل نسيج يتكون من مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والوظيفة، وهذا المستوى يعرف بالمستوى الخلوي (Cellular level). وكل خلية تتكون من عضيات مثل البلاستيدات والميتوكوندريا والكروموزومات والنوية.. إلخ. وكل عضية تتكون من جزيئات مثل البروتينات والكربوهيدرات والأملاح. والجزيئات تتكون من ذرات مثل الكربون والهيدروجين والأكسيجين، وهذا يمثل المستوى الكيميائي (Chemical level) الذي يُعدّ من أبسط المستويات.2
و بهذا لا يجب أن نستغرب حين يشبه الحق سبحانه حديث المعادلة الكيميائية الانسانية بحديث شبيهتها الأرض بقوله الأزلي عن هاته الأخيرة في سورة الزلزلة : يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا بأن ربك أوحى لها " الزلزلة:4"، قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا قال: أتدرون ما أخبارها ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها، أن تقول: عمل كذا وكذا يوم كذا وكذا، فهذه أخبارها. قال الترمذي : حديث صحيح غريب. فالمسألة إذن قضية تواصل بين المعادلات الكيميائية وحسب كيفية هذا التواصل تجري الأقدار ولكن لا تفقهون تسبيحهم "لقد نشأ التواصل بين أدمغة الكائنات الحية وتطور إلى أن أصبح على ما هو عليه الآن لدى الإنسان . فالحيوانات وخاصةُ الثدييات التي تعيش جماعات، لديها طرق تنقل بواسطتها نواياها أو أفكارها إلى رفاقها، فهي تستعمل الحركات والأصوات وتعابير الوجه والعينين لنقل ما يجري في دماغها إلى أدمغة الآخرين . فالغزال عندما يشاهد الأسد متحفزا ً لافتراسه ويشاهد تعابير وجهه وعينيه، ويقرأ نية الأسد لافتراسه، يجري ويهرب بسرعة . واللبوة وكل أم (لدى الثدييات) تقرأ أو تعرف دوافع ونوايا طفلها من خلال تصرفاته فتعرف بعض ما يجول في دماغه، وكذلك وليدها يعرف بالوراثة ويتعلم أن يتواصل مع أمه فيقرأ بعض ما يجول في دماغها."3

د محمد غاني، أكاديمي وباحث مغربي.
..............
1، انظر موسوعة ويكي بيديا.
2، د زراق بن عيسى بن الفيفي، مفهوم تسلسل التركيب الكيميائي للكائنات الحية – موقع الإعجاز.
3، نبيل حاجي نائف، التواصل بين أدمغة الكائنات الحية.

التعليقات