الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

الفنان السويسي عبد الله حفني .. وداعا

الكاتب : mohamed hemdan


ولد الفنان عبد الله حفني بالسويس يوم 13 يوليو 1953 من أب صعيدى من اهالي محافظه قنا وأم سويسيه صعيديه الاصل كان أبوة الحاج ( حفني ) قد عاش حياته في منزل عائلته الكائن في شارع الطنبولي سابقا ( هدى شعراوى ) الحالي بجوار بوسطه السويس العمومية القديمه .
تلقي الطفل عبد الله حفني تعليمه الاساسي بمدرسه الشيخ محمد عبده الابتدائية وتعلم فيها العربيه والنحو والحساب حتي انتقل الي مدرسه النهضه الاعدايه القديمه قبل حصوله علي دبلوم المدارس الثانويه الصناعيه .
تخرج الفتي عبد الله حفني من مدرسه الصناعات البحرية ببورتوفيق عام 1964 من قسم النقش والزخرفة وكان من الاوائل وفور تخرجه توظف مثل ابناء جيله بشركه السويس لتصنيع البترول ( المعمل سابقا ) .
وفى عام 1965 كان اول رئيس قسم من الشباب في مشروع ( الزيوت )
منذ صباة تعلق عبد الله حفني التمثيل وكان دائم التقليد حيث كان يقلد كافه الممثلين المصريين الكبار حتي ان أداؤه قد اتسم بخفة الظل وكان إتقانه في الاداء يصل إلى حد التطابق مع الشخصيات الأصليه .
هكذا أصبح الشاب معروفاَ على نطاق واسع خاصه بعد انضمامه الي احد جماعات التمثيل التي كانت منتشرة في السويس قبل عام 1967 .
وفى 1967 جند الفنان عبد الله حفني مثل كثيرين من ابناء هذا الوطن من اجل استرجاع سيناء من ايد الصهاينه الذين احتلوها بعد نكسه يونيو وظل بالخدمة العسكرية حتى عام 1974 وكان أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة ضمن افراد سلاح المهندسين الذىن شاركوا فى إزالة الساتر الترابى بخراطيم المياه وأثناء أداء تلك المهمة البطولية أصيب بعدة شظايا اصابته فى أنحاء متفرقة من جسده وعندما نقل إلى المستشفى العسكرى تم استخرج بعض الشظايا في بطنه وبقيت بعضها دفنت معه الله يرحمه .
وفى احد زيارات وزير الدفاع لمصابي حرب اكتوبر في تلك الفترة سأله وزير الدفاع عما إذا كان له مطلب خاص فطلب عبدالله من الوزير أن يساعدة في الالتحاق بالمعهد العالى للفنون المسرحية وبالفعل تم إلتحاقه بالمعهد حبث أتم دراسته وتم نقله من وظيفته في شركه السويس لتصنيع البترول ( المعمل ) إلى وزارة الثقافة ( قطاع الإستعراض ) وظل به حتى خروجه إلى المعاش فى عام 2005 .
بتوصيه من وزير الدفاع المشير أحمد إسماعيل استطاع الفنان عبد الله حفني الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحيه حيث قضي في قسم التمثيل والإخراج أربعه اعوام درس خلالها فن التمثيل والإخراج الدرامي المسرح والموسيقي حتي حصل علي بكلوريوس الفنون المسرحيه عام 1978 .
كان رحمه الله عليه ممثلا قديرا ومخرجا ناجحا ونجما سينمائيا من الدرجه الاولي .. عمل مع كبار مخرجي المسرح الغنائي المصريين امثال فؤاد الجزايرلي وسيد راضي وحسن عبد السلام وشارك مع فرقه السويس المسرحيه في اوبريت ( غنوة علي خط النار ) مع فرقه ولاد الارض بقيادة الكابتن غزالي كما اشتغل مع اغلب مخرجي الواقعيه امثال عاطف الطيب وعلي عبد الخالق واشرف فهمي في الكثير من الافلام الشهيرة حيث ترك رحمه الله عليه ثروة فنيه ضخمه بلغت اكثر من مائه وثلاثة وأربعين ( 143 ) عملا .. في السينما علي سبيل المثال لا الحصر قدم الكثير من الافلام الناجحة من أشهرها ( البرئ - جبر الخواطر – عدم كفايه الادله – الحب فوق هضبه الهرم - واحد صعيدى – كاريوكي – حسن ومرقص – بلد البنات – عصابه الدكتور عمر – زكبه زكريا في البرلمان – الكلام في الممنوع – الاخطبوط – ولا في النيه ابقي – الزمن والكلاب – اغتيال فاتن توفيق – قدارة – درب الرهبه – الطقم المذهب – الذل – كتيبه الاعدام – الحقونا - عنبر الموت – اغتصاب – حرب الوحوش – بئر الخيانه .... الخ الخ ) .
ولما كان المسرح هو أبو الثقافة فقد قدم علي خشبه المسرح في القاهرة والإسكندرية اريعه مسرحيات ناجحه اسمائها ( يوميات نجاتي المسحراتي – باب الشعريه – ليالي الحلواني – ملك الامراء ) الا انه كان رحمه الله عليه غزير الانتاج التليفزيوني حيث ترك لمكتبه التليفزيون المصري ثروة فنيه ضخمه تجاوزت المائة مسلسل من أشهرها ( الحكر - تفاحة آدم - صاحب السعادة - أهل الهوى - العراف - الشوارع الخلفية - عريس دليفرى - كيد النسا - الصيف الماضي - رحيل مع الشمس - عبودة ماركة مسجلة - كريمة ..كريمة - الباطنية - احلام نبيلة - الرجل والطريق - الخيول تنام واقفة - ايام الرعب والحب - قمر - الفاضي يعمل إيه - ذكريات العام القادم - ساعة عصاري - الجبل - كشكول لكل مواطن - دائرة الاشتباة - أحلام عاديه - أرض الرجال - كارنتينا - عفاريت السيالة - الحقيقة والسراب - الناس في كفر عسكر - كناريا وشركاه - جحا المصرى - الأصدقاء - رجل على الحافة - زمن عماد الدين - انظر حولك وابتسم - خالف تعرف - أوان الورد - وجع البعاد - أمشير - حضرة المحترم - أوقات خادعة - نحن لا نزرع الشوك - الضوء الشارد - المجهول - سعد اليتيم - السيرة الهلالية - إعترافات عنايات - جمهورية زفتى - نصف ربيع الآخر - الزيني بركات - الصبر في الملاحات - حكايات مجنونة - لن أمشي طريق الامس - حسن الحرامى - عظمه يا ست - لا - عمر بن عبد العزيز - ايام المنيرة - المال والبنون - ذئاب الجبل - هالة و الدراويش - أحلام العنكبوت - الف ليلة وليله - مذكرات زوج - اليقين - حبيبى الذى لا أعرفه - بنات زينب - ليالي الحلمية - الكابتن جودة - الأنصار - حكايات هو و هي - وفيه ناس طيبينى - الفندق - القرين - أوديت - الرجل المناسب - بين الفقه والجمال والسياسة - الجعران - رسمية - الحياه لها بقيه - عباد الرحمن - كل فى طريق - الميراث - الفدان الأخير - لم يكن أبدا لها - الحلقة المفقودة - عودة السيد - عمو فؤاد رجل أعمال - الطير المهاجر - الجوارح ... الخ ) اضافه الي عدد من فوازير رمضان الاستعراضيه ابرزها ( جدو عبدة زارع ايه - أ م العريف ) .
من يطلع علي التراث الفني الكبير الذي خلفه الفنان السويسي عبد الله حفني يجد انه رحمه الله عليه كان فنانا واعيا مثقفا مطلعا استطاع منذ طفولته المبكرة ان يهتم بفنه حتي غادر دنيانا حيث توفي امس 15 ابريل من عام 2015 بمستشفى 6 أكتوبر في الدقي بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة بعد معاناة طويلة مع المرض .
غادر الفنان عبد الله حفني دنيانا عن عمر ناهز الواحد والستين غادرها رحمه الله عليه وهو عاشق للسويس .

التعليقات