الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

كابتن السويس ... احمد ابو الخير كــــــالا

الكاتب : mohamed hemdan


التاريخ الرياضي يذكر للسويس مجدها الكروي العريق منذ إن ظهرت كرة القدم وشاهد السوايسة وهم يلعبون كرة القدم بكرة من الجلد أو القماش حيث يتبادل فريقان اللعب .. والفريق الفائز هو الذى يسجل وفي روايه أخرى يذكر التاريخ أن كرة القدم دخلت السويس منذ عام 1882 مع دخول الانجليز مصر .....
اذن العمر الحقيقي لكرة القدم في السويس تجاوز 133 عاما والتاريخ الرسمي لمشاركه فرق المدينة في البطولات حوالي مائه وأربعه سنه ( 104 ) تحديدا منذ عام 1921 حينما شاركت فرق السويس العريقة ( النهضة - الاولمبي ) في البطولات المحلية الي نظمها الاتحاد المصري لكرة القدم .
كانت مشاركه أنديه السويس في البطولات إيذانا ببدء عصر جديد لكرة القدم في المدينة خاصة بعد إنشاء نادى اتحاد السويس عام 1942 بدلا من نادى النهضة ثم نادى السويس الرياضي عام 1947 بدلا من ( الطلبه ) الذى انتقل نشاطه الي مقرة الحالي بالملاحة .
هكذا مورست كرة القدم بالسويس في نفس الوقت الذي لعبت فيه بدول أوربا في ذات الوقت الذى برز فيه من نجوم السويس الأوائل النجم الكبير احمد أبو الخير المقرون اسمه بالكابتن ( كالا ) .
والكابتن ( كالا ) يعد واحد من اوائل نجوم السويس الذين قادوا فريق طلبه مدارس السويس الي نهائيات كاس الملك فاروق ( السلطاني ) كما كان يوما من ابرز لاعبي جيله ممن كادوا أن يحترفوا في نادى ( فولهام ) اكبر الانديه الانجليزىه .
بدا الكابتن احمد أبو الخير ( كالا ) حياته الكروية لاعبا في دوري المدارس الثانوية عام 1943م الي ان انتهي به المطاف مدبرا لكرة القدم في نادى منتخب السويس حيث ظل قديسا في محراب الرياضة قرابة (50 ) خمسين عاما .
ولد الفتي احمد أبو الخير المقرون اسمه بـــ ( كالا ) في منزل والدة بشارع فواد الأول - الجمهورية الحالي يوم 29 من شهر يناير من عام 1927 بحي السويس ( البر الثاني ) .
تلقي تعليمه الأساسي والابتدائي والثانوي( الثقافة والتوجيهية ) في مدارس السويس وكان من صباة مولعا بكرة القدم حيث شارك مع فريق مدارس السويس الثانوية في نهائي بطوله كاس الملك فاروق آخر ملوك مصر من الأسرة العلوية التي جرت نهائيتها بالقاهرة عام 1942 وكان في الخامسة عشر من عمرة بتلك الفترة .
وفي عام 1945 حمل حقائبه الي القاهرة حيث التحق بجامعه ( فؤاد الأول ) القاهرة الحالية التي حصل منها علي البكالوريوس من كليه التجارة .
رحلته في عالم كره القدم علي البساط الأخضر بدأت في ملاعب السويس علي يد اثنان من مدربي كرة القدم الكبار في السويس هما المرحوم احمد مرزوق والمرحوم محمد نجاتي اول من علماه فنون كره القدم .
وفي عام 1946 وإثناء دراسته في ألجامعه اختير ضمن تشكيله منتخب جامعات مصر التي ضمت نجوم ألجامعه والمدارس الكبار في تلك الفترة أمثال يحيى إمام وكمال حامد وعبد العزيز همامى وفؤاد صدقي وحلمي أبو المعاطى ومحمد أبو حباجه وحنفي بسطان وسيد الضيظوى ومحمد الجندي واحمد مكاوي وعبد الكريم صقر وحسين مدكور وحمدي كروان وعلى عثمان وجلال قريطم وكمال الصباغ ومحمد مخيمر ومحمد شتا ومحمد دياب العطار ( الدببة ) ويسرى سليمان ومحمود حافظ ( زقلط. ) .
وفي عام 1947 عند افتتاح نادى ( ألطلبه ) بالملاحة في السويس فجر الكابتن ( كالا ) مفاجأة من العيار الثقيل عندما سجل في مرمي النادي الأهلي اول أهداف مباراة ذلك الافتتاح .
عاصر الكابتن ( كالا ) العديد من نجوم كرة القدم في السويس أمثال الكبار الأوائل ( مانا عزب - علي موزز - زولا - علي ربيعة - دودي سباق ) وفي عام 1951 تم اختياره ضمن فريق منتخب الجامعات المصرية الذى شارك في بطوله الجامعات العربية التي أقيمت في لبنان وكان من ابرز نجومها في تلك الفترة من نجوم الكرة المصرية الكابتن كاطو والكابتن الديبه والكابتن عبده صالح الوحش والكابتن عبد الوهاب سليم والكابتن عبد العزيز قابيل .
يمتد الزمن بـــ ( كالا ) الي عام 1961 حينما اعتزل كرة القدم حيث سافر الي انجلترا علي حساب ألدوله في بعثه رياضيه استغرقت ثلاث سنوات درس خلالها ( فن إدارة الانديه ) بعدد من الانديه الانجليزية من أشهر تلك الانديه التي زارها في رحلته أنديه ( فولام وتوتنهام وويست هام والارسنال .
وفي عام 1963 إبان عهد محافظ السويس اللواء شعراوي جمعه عاد الي نادى السويس الرياضي القديم حيث استطاع مع المهندس أمين المخزنجى الملقب بـــ( منجي ) أن يديرا معا النادي بطريقه حديثه متطورة كانت سببا في تحقيق نتائج جيدة ظهرت نتائجها في تدشين عدة لعبأت رياضيه جديدة كاليد والسلة والطائرة وهي اللعبات التي انقرضت من النادي مؤخرا .
وفي عام 1968 وعقب توقف نشاط كرة القدم في أنديه السويس شارك الكابتن ( كالا ) مع الأستاذ عبد الله المخزنجى تكوين اول فريق لكرة القدم يمثل السويس من ابناء السويس في كافه المحافظات المصرية وظل مديرا لهذا الفريق فترة تجاوزت أكثر من 25 سنة كان خلالها نادى منتخب السويس من اقوي أنديه المحافظات التي تمتلك فريق يحسب له إلف حسب
وهاهي السويس اعرق المحافظات الكروية في مصر تختتم تاريخها الكروي وهي تصارع اللعب في دوري ( المظاليم ) حيث فقد فريقها الأول بوصله الصعود الي الدوري الممتاز بعد أن انقطعت أنفاسه خلال مدة تجاوزت 15 عام بالتمام والكمال .
أطال الله في عمرك كابتن احمد أبو الخير ( كــــــالا ) عاشق السويس .

التعليقات