الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

فنان السمسميه سيد كابوريا

الكاتب : mohamed hemdan


اسمه في سجل تراث الفن الشعبي علي اله السمسميه الذى دخل به التاريخ من اوسع ابوابه وصار له بين اساطين هذا الفن مكانا كبيرا ... صلاح عبد الحميد محمد ادم الملقب بـــــ ( سيد كابوريا ) وأحد من اشهر فنانى ومطربي السمسمية فى محافظه السويس وعموم منطقه القناة .
سيد كابوريا اطال الله في عمرة فنان شعبى متميز حباه الله بمواهب متعددة فى فن الارتجال وتأليف الاغاني والغناء والرقص
بدأت موهبته الفنيه وحماسته الوطنيه تظهر مع اندلاع ثورة يوليو عام ١٩٥٢ وكان ظهوره وقتها متزامنا مع بدايات تحقيق اهداف الثورة المجيدة وكان ينظم مع صديق عمرة الفنان الراحل عبد المنعم عمار الاناشيد الوطنيه ويغنيها مع اقرانه الفنانين من جيل الثورة في كل المناسبات الوطنيه والشعبية التي كانت تقام دوريا في ميدان الاسعاف بحي الاربعين بجوار مسجد العارف بالله سيدى ( عبد الله الاربعين ) .
سيد كابوريا فنان شديد الايمان بفنه يواصل الليل بالنهار من اجل احياء فن السمسميه حيث يتخذ من جمعيته ( محبي السمسميه والفن الشعبي ) وسيله للارتقاء بفنه والارتفاع بمواهب المحافظه من الاجيال العاشقه لتراث فن السمسميه في السويس .
جاهد سيد كابوريا في مجال الغناء الوطني مع الكابتن محمد غزالي طويلا حيث كان ضمن الرعيل الاول من اعضاء ( فرقه ولاذ ) التي تأسست عقبت نكسه يونيو عام 1967 .
صنع سيد كابوريا لنفسه بين فناني مصر والعالم العربي مكانه عظيمه استطاع من خلالها خدمه وطنه عبر الشعر والغناء ولم يختفى عن الساحة الفنيه رغم اختفاء فرقه أولاد الارض .
تلقى التدريب على يديه مئات الفنانين السوايسه الجدد خاصة وانه اول من افتتح في منزله اول مدرسه فنيه من اجل تعليم عشاق السمسيه طرق العزف وكيفيه التعامل مع السمسميه والغناء الجماعي علي اوتارها .. ولم تجتذبه الأفراح الشعبية عن دورة الوطني فى تعليم النشء الصغير رغم حاجته الشديدة المال وظروفه الحياتية القاسية .
افتتح اطال الله في عمرة في منزله الكائن علي طريق مصر الاسماعيليه الصحراوى فصل دراسيا فنيا كاملا بأدواته التعليمية المتنوعة من اجل تعليم الصغار من عشاق ومحبي اله السمسميه لثقل مواهبهم وتدريبهم على اله السمسمية عزفا وغنائيا كما تعلم هو شخصيا ممن سبقوه من فناني السويس القدامى ورغم المشاكل اليوميه والحياتية التي صادفته نجح فى مهمته واستطاع تخريج عشرات المواهب الواعدة فى الغناء و الرقص والعزف بل وأدخل العنصر النسائي لأول مرة ضمن الفريق الغنائي الخاص بجمعيه ( محبي السمسميه والفن الشعبي ) حيث اشرك الفتيات في الغناء والعزف وتعدى الامر إلى إقامة ورشة صغيرة أسفل منزله من اجل صناعه اله السمسمية بكافه أحجامها حتي ان الأطفال الصغار يستطيعون حمل السمسميه والعزف عليها بسهوله .. كما تمكن مؤخرا وبجهوده الذاتية من تخريج عدة دفعات من الشباب والفتيات قام قصر ثقافة السويس ( باختطافهم ) بل وأصبحوا اليوم هم ابرز فناني ومطربي السويس في السمسميه ممن سيستكملون المشوار فن المستقبل القريب .
واصل الفنان سيد كابوريا إنتاجه الفني عبر جمعيه ( محبي السمسميه والفن الشعبي ) ولم يتوقف يوما ولم يستكين ولم يركن الي الاعتماد علي الغير حيث واصل ابداعاته الفنيه حيث بلغ انتاجه الفني حوالى 170 عمل فني فيما يعرف بــ ( الطقاطيق ) وجميعها أغاني وطنيه وشعبيه منها ما يعتبر اعمال ابداعيه كاملة العناصر مثل الاوبريت الاخير ( عندنا قناتين .. حفرناهم في سنه مش سنتين ) وهو عمل فني سيكون مفاجأة الذكرى التاريخيه لاحتفال السوايسه بشق قناة السويس الجديدة .
نظرة واحدة إلي الفنان سيد كابوريا وهو يغنى علي اله السمسمية تشعر سيادة المسئول كأنك امام اسطورة فنيه تراثيه كبيرة نادر وجودها بين كل الاجيال التى حفظت الفن الشعبي السويسي الاصيل ( السمسميه ) .
منذ الوهلة الاولي سيادة المسئول ستدراك انك امام موهبة فذة لن يجود التاريخ بمثلها .

التعليقات