الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

مصر ليست هبة النيل

الكاتب : محمود حمدون

" مصر ليست هبة النيل "
محمود حمدون
===
" مصر هبة النيل " مقولة نعرفها , وردت على لسان المؤرخ " هيرودوت " ونرددها كثيرا حتى أصبحت أمرا مستقرا , ونزعم أنها فعلا ليست هبة النيل , لمبرر منطقي وحيد ورئيسي , أن هذا النهر العظيم يمر بكثير من البلدان الأفريقية , مواطن نشأته وصولا لمصر بلد المصب النهائي له , فمن غير المعقول أن تنشأ حضارة على ضفاف بلد واحد كمصر دون باقي البلدان الأخريات التي يمر بها النهر طول رحلته التي تتجاوز آلاف الكيلومترات .. وبالتالي ينهار منطق أن مصر هبة النيل , فالنيل ليس من البخل بحيث يحصر هبته وعطيته لمصر ويحرمها عن البلدان الأفريقية الأخرى ولا يتصور عاقل أن يكون الخير لبلد والحرمان للباقي دون مبرر منطقي ..


لذا المنطق أن مصر , هبة المصريين أو بالتحديد هبة المصري القديم , فهو من طوّع النهر وهو من أقام الحضارة على ضفافه وهو من أنشأ أول دولة سياسية مركزية في التاريخ ثابتة الحدود ..

مصر دولة أُقيمت بها حضارة عظيمة لا زلنا نتغنّى بها ونقتات على خيرها وآثارها , ربما كان النيل عاملا ثانويا في نشأة الحضارة , لكنه لم يكن أبدا واهبا لها , سر قوتها هو المصري , العنصر البشري لا أكثر ولا أقل ونزعم ثانية أن المصريين القدماء لو وُجدوا في منطقة جغرافية أخرى لأقاموا ذات الحضارة التي تركوا آثارها لنا , دليل إحراج وتعجيز للكافة .

التعليقات