الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

التطوير الكارثي

الكاتب : محمود حمدون

" التطوير الكارثي "
محمود حمدون
====
فاقد الشيئ لا يُعطيه إلاّ أنه في الجامعات المصرية الحكومية يصبح فاقد الشيئ قيادة أكاديمية , ومسئول عن تطوير التعليم الجامعي نفسه"
قرأنا خبرا منذ سويعات عن مشروع من عشرات النقاط , لتطوير منظومة التعليم العالي بمصر ..

الكارثة أن تطوير التعليم في مصر وبخاصة الجامعي , مجرد تسديد خانات ولا يتعدى أثره الفعلي قيمة الأوراق التي طُبعت عليها رؤية التطوير .
الكارثة أن التعليم الجامعي بمصر يمر بكارثة فعلية , فهو متدني للغاية , وهو سيئ من حيث المُنتج والمُخرج , وهو كارثي إذ يقوم على إهدار موارد مادية كبيرة , لا مردود لها فعليا . وهو كارثي إذ لا علاقة له ببرامج ومشروعات التنمية على المستويين القومي والمحلي .

الكارثة الكبرى أو الطامة التي تصل لدرجة المصيبة أن المعنيين بتطوير التعليم الجامعي الآن هم المسئولين أساسا عن كم التدهور والانهيار الحالي , فكيف يمكن لفاقد الشيء أن يعطيه؟

وكيف نأتمن من لم يؤتمن سابقا على مستقبل التعليم الجامعي مستقبلا ؟
ملف تطوير التعليم الجامعي في مصر أخطر من أن يُترك في أيدي فئة من الأكاديميين لا علاقة لهم بالادارة العلمية , ولا هم لهم سوى ملزمة أو كتاب أو مكافأة امتحان يُهرعون وراءها , أو غيرها من الوجاهة العلمية الفارغة .

ينبغي أن يبدأ تطوير التعليم الجامعي , بإعادة النظر في قيمة ومردود الانفاق على هذا النوع من التعليم , وفصل الإدارة عن الجانب الأكاديمي فصلا نهائيا ,

التعليقات