الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

تأملات في رمضان



الحمد للّه رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. وبعـد:
فهذا الكتاب يتناول عددًا من التأملات التي تبلورت مقالات تدور كلها حول شهر رمضان المبارك، والتي جاءت استلهامًا من هذا الشهر المفعم بالدروس، والخبرات، والتجارب، والعطاءات الإيمانية الربانية بصنوفٍ شتى لا يستوعبها واحد فقط بل تتوزع بحسب الفهوم والعقول وجلاءات القلوب التي تتشرف باستقبالها.

بقدري لا بقدر المعاني الجليلة المستمدة من هذا الشهر الذي ذكره الله في كتابه الكريم، وجاءت الأحاديث الكثيرة في السنة النبوية المطهرة القولية والفعلية اقتداءً بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، لكي أتأمل فيها على مهلٍ وتؤدة، قراءة في من تناوله من السابقين، وإعمالًا للفكر فيه بالقلب والعقل معًا، في محاولة لاستخراج أهم ما فيه من درر وفوائد علمية وعملية.

ولقد جاءت هذه التأملات في شهر رمضان كموضوع، وكتبتُها في شهر رمضان كتاريخ، وذلك كما كان يفعل سادتنا العلماء حين كانوا يشيرون لتاريخ بدايتهم في كتابة مصنفهم أو الانتهاء منه ويستبشرون إذا كان أوله ومنتهاه أو أوله أو منتهاه، كل على حدة، وقع في أحد أيام أو إحدى ليالي رمضان، ليعانق التاريخ شهر رمضان في لحظة زمنية فارقة في تاريخ المُصَنِّف، والمُصَنَّف.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وسيد الخلق أجمعين.

التعليقات