الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

كيف تستفيد من قراءة الكتب ؟

الكاتب : عرفات ابوسالم


دائمًا ما يسأل البعض كيف لنا يمكننا الاستفادة من قراءة الكتب ؟ نقرأ الكثير والكثير وننسى ما قرأناه بمجرد أن ننتهي من الكتاب .. أليس كذلك ؟ إذا كنت من هؤلاء إليك ٥ طرق ستساعدك على الاستفادة من قراءة الكتب بطريقة سهلة وممتازة ..
القراءة الأفقية
القراءة الأفقية تعني القراءة في مجالات متنوعة بالتوازي، بمعنى أن تقرأ في الفلك والفن والسياسة إلخ بنفس القدر، هذا النوع من القراءة هو الأفضل، لأنه يزيد من ثقافتك بشكل أسرع، ويمكنك من الإطلاع على كل ما هو جديد في كافة المجالات، فضلًا عن أنه يثري أفكارك، ويحسن من طريقة التحدث والتعبير عن آراءك، لأنك ببساطة تمتلك كم هائل من المصطلحات، وعلى علم بكل أساليب التعبير المختلفة، فالقراءة التخصصية تجعل ثقافتك ،وحتى طريقة تفكيرك وأسلوبك في التعبير عن نفسك، منحصر في جزء واحد فقط.
القراءة الرأسية
وهى ببساطة القراة المتخصصة، أن تقرأ في مجال واحد فقط ، سواء كان مجال عملك أو دراستك، أو مجال معين تهتم به، هذا النوع من القراءة يجعلك متميزًا في مجالك، وعلى علم بكل كبيرة وصغيرة فيه، إذا كنت تريد أن تتميز في مجال ما، أنصحك بالقراءة بهذه الطريقة، أن تركز على مجالك فقط، ولا تقرأ في أي مجالات أخرى، أما إذا كنت تريد أن تزيد من ثقافتك بشكل عام، وأن تكون ملم بكل المجالات، فالأفضل لك هو القراءة الأفقية كما وضحت مسبقًا.
اقرأ بتمهّل
يتنافس البعض في عدد الكتب التي يقرأوها شهريًا، وكأن الأمر سباق لتحقيق أكبر رقم، وهذا أسوأ ما يمكنك من فعله على الإطلاق، فأنت بهذه الطريقة لا تقرأ للاستفادة، لا تتمهل في قراءتك ولا تركز في أفكار الكتاب، بل مجرد قراءة سريعة لا يهم فهمت أم لم تفهم، المهم هو أن تنهي الكتاب قبل من تنافسهم !
من أخبرك بأن الثقافة تكون بهذه الطريقة، القراءة ليست سباقًا، اقرأ بتمهل وافهم كل كلمة تقرأها، ركز في كل جملة وأسلوب صياغة، اقرأ ما بين السطور، وافهم ما يرمي إليه الكاتب، ودعك من هذا السباق الذي لن يفيدك ولو بمثقال ذرة.
تحديد أهم الأفكار
أثناء قراءتك للكتاب كن منتبهًا لأن تحدد الأفكار الهامة، دوّن الأفكار المهمة في ورقة خارجية أو في جانب الكاتب، أو حتى قم بتحديدها بالأقلام الملونة، حتى عندما تعود للكتاب مرة أخرى، تعثر على الأجزاء الهامة بسهولة، هذه الطريقة تجعلك تستفيد بشكل عملي مما قرأته، فنحن لا نقرأ حتى نحصر معرفتنا في الإطار النظري، بل علينا تطبيق ما قرأناه في حياتنا الواقعية، واسقاطة على المواقف الحياتية، وهذا لن يحدث إلا بتحديد الأفكار الهامة، التي تتناسب مع مبادئك وقناعاتك.
مناقشة الكتاب مع الآخرين
من الطرق الممتعة التي تمكنك من الاستفادة من قراءة الكتب ، أن تناقش الكتاب مع أصدقائك والمهتمين بالقراءة، هذا النوع من الحوار يثري العقل بطريقة مذهلة، يجعلك تعيد النظر في أفكارك، وتبحر في أفكار الآخرين، لتستخلص منها في النهاية أفكار جديدة، كما أنه يفيدك على مستوى التواصل والتحدث مع الآخرين، بالاستمرار ستصبح متمكنًا من إدارة الحوار وستعرف كيف تتحدث مع الآخرين، وتشرح لهم أفكارك بأسلوب رصين ملتزم بآداب الحوار.

التعليقات