الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

مكتب مكافحة الإرهاب بمنظمة شنغهاي للتعاون يدرج حزب النهضة الطاجيكي ضمن القائمة الإرهابية والمتطرفة


كتب – خالد مصطفى:
أدرج مكتب مكافحة الإرهاب الإقليمي التابع لمنظمة شنغهاي الصينية للتعاون؛ حزب النهضة الإسلامي في طاجيكستان ضمن القائمة الإرهابية والمتطرفة والانفصالية.
وكشفت وكالة "خاور" للأنباء الوطنية الرسمية في طاجيكستان؛ تفاصيل وظروف إصدار القرار الذي يأتي تأكيدًا على توجهات ذلك الحزب الأصولي ذو النزعة المتطرفة والمتشددة، حيث يعتبر قادته أنفسهم فرع من فروع تيار القطبيين التكفيري المنبثق من جماعة الإخوان المسلمون الإرهابية، وأنهم يستقون أفكارهم من سيد قطب الذي تم إعدامه في مصر في ستينات القرن الماضي وشقيقه محمد قطب.
وأكد الوكالة الرسمية في طاجيكستان أن مكتب مكافحة الإرهاب استند في قراره، إلى قرار المحكمة العليا في طاجيكستان في 29 سبتمبر 2015 باعتبار حزب النهضة منظمة إرهابية، وللاطلاع على نص قرار المحكمة إضغط هنا
2015،http://www.sudioli.tj/tj/).
وأضاف التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء "خاور"، أن مؤسسة الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون قررت في 29 من يناير 2016، إدراج حزب النهضة الطاجيكي ضمن لائحة المنظمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة والانفصالية، وحيال ذلك اعترفت منظمة شانغهاي للتعاون التي توحد البلدان الثمانية الكبري في العالم، وتحتل مساحة 3.4 مليون كلم مربع والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 3.3 مليار نسمة بنفس القرار.
لمطالعة نص القرار إضغط هنا
(Https://www.ecrats.org/ru/)
وكشف تقرير وكالة خاور للأنباء الطاجيكية، عن معلومات حصل عليها من مصادر قد حضرت اجتماع جمع فريق كاكان التابع لمنظمة الإنتربول الدولية –مختصة بملاحقة الهاربين من الأحكام القضائية وتسليمهم إلى بلادهم لقضاء مدة العقوبة- مع الشرطة الإيرانية في العاصمة طهران وذلك في 11-12 يوليو 2017، حيث تضمن الاجتماع تأكيد موكاشيف أحت جاباسافيتش نائب المدير التنفيذى للجنة التنفيذية لمؤسسة الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابعة لمنظمة شنغهاي للتعاون، أن الأولوية الرئيسية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب هى مكافحة الإرهاب والمقاتلين الأجانب والإرهابيين، مطالبًا أنه تحقيقا لهذه الغاية، وأن يتم تبادل المعلومات حول أنشطة "جبهة النصرة"، وحزب التحرير الإسلامي، وحركة تركستان الشرقية الإسلامية، وحزب النهضة الإسلامي في طاجيكستان وغيرها.
وأضافت الوكالة أن المدعي العام لجمهورية طاجيكستان قد أقام دعوى جنائية في 18 من سبتمبر 2015 ضد محيي الدين كبيري رئيس حزب النهضة الإسلامى في جمهورية طاجيكستان، بموجب المادة 179 جزء 3 (الإرهاب)، 187 جزء 1 (تنظيم المجتمع الجنائي)، 189 (التحريض على العداوة القومية أو العنصرية أو الإقليمية أو الدينية) 313 (التمرد المسلح) و247 (الغش) قرار جمهورية طاجيكستان. وتوجيه تهم إليه بتورطه في ارتكاب جرائم خطيرة على القائمة الدولية للمطلوبين (INTERPOL/controlno:А-7781/9-2015)، حيث تم وضع علامة حمراء فى قائمة البحث ضمت هذه القائمة أيضا عدد من قادة ونشطاء من منظمة حزب النهضة الإسلامى لطاجيكستان . https://www.interpol.int/ notice/search/wanted/2015-63685.

للاطلاع على تقرير وكالة الأنباء الوطنية خاور إضغط هنا
http://khovar.tj/2017/07/iz-oroti-amit-hovar-vobasta-ba-vorid-kardani-nit-ba-fe-risti-tashkilot-oi-bajnalhal-ii-terrorist-ekstremist-va-udoiho-az-onibi-smzt-s-sh/

التعليقات