الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

النساء أجـدع من الرجال تكنولوجيًا

الكاتب : mohamed abd elmeguid

بقلـم: محمد عبدالمجيد

إذا طرحنا تساؤلًا عن أيهما الأجدر أو الأنسب للعمل من وجهت نظرك.. الرجل أم المرأة؟

ستكون الإجابة الأقرب إلى الأذهان "سواء رجال أو نساء": الرجال طبعًا.. فالأغلبية تصوت للرجل، و تفضله على المرأة في كثير من الأمور المهنية.

ولكن تقريرًا جديدًا بعنوان "الرقمنة والقوى العاملة الأمريكية" صادرًا من برنامج السياسات الحضرية في مؤسسة "بروكنجز" غير هذا المفهوم فى العمل بالمجال التقنى، حيث رصد النتائج ومجاميع النقاط الرقمية للرجال والنساء، فوجد أن النساء يتمتعن بمهارات أقوى من الرجال في مجال التقنية.

بحث تقرير "بروكنجز" في "المعلومات المتعلقة بالمعارف والمهارات والأدوات والتقنية، وفي التعليم والتدريب وسياق العمل وأنشطة العمل المطلوبة" بالنسبة لوظائف التقنية الفائقة، فكانت نتيجة النساء 48 مقابل 45 للرجال.

وعلى الرغم من هذه الكفاءة العالية لدى النساء، إلا أن التقرير أكد أن عدد الرجال الذين يتقدمون لأعلى الوظائف التقنية في مجالات الحاسب والهندسة أكثر من النساء.

وأعتقد أن قضية تفوّق الرجال على النساء في التقدم للوظائف التقنية مألوفة نظراً لتقارير التنوع السنوية التي تصدرها شركات التقنية الكبرى، والتي تُظهر أن حصة المرأة بين عمالة التقنية تقل عن 30%، وتقل إلى أدنى من ذلك في مناصب الإدارة والقيادة.

وذكر التقرير أنه في الوقت الذي تتمتع فيه الرقمنة بفرص كبيرة للجماعات المهمشة تاريخياً أو أقل تهميشاً من أجل الارتقاء في سلم العمل، فإن عدداً قليلاً جداً منهم يحقق هذا التقدم.

ahmah1712@yahoo.com

التعليقات