الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

السلام فى المجتمع

الكاتب : عرفات ابوسالم

مفهوم "السلام" في الإسلام هو أيضاً التحية حيث انّ المؤمنين يسلمون على بعضهم البعض أثناء اللقاء ويتمنون لبعضهم البعض الأمن والسلامة والرخاء والرفاهية. والله عزّ وجلّ يعد لمن يسلم على أخيه المسلم بأجر كريم إذ يقول: (تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا) (الأحزاب/ 44). وليس ذلك في هذه الدنيا بل وفي الآخرة أيضاً. ويقول أيضاً: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ) (الزمر/ 73).
ويخصص المسلمون لمفهوم "السلام" أهمية خاصة لأنّ المسلم بتحية السلام لأخيه بالسلم والأمن وعليه الا يعتدي بالشخص الذي سلّم عليه. ويفرض القرآن الكريم على المسلمين بأن يسلموا على من في البيت حتى إذا دخلوا بيوتاً مجهولة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (النور/ 27).
ويجب أن يرد المسلم على التحية بالسلام لأنّ السلام لله، ويجب أن يكون الرد على "السلام عليكم" – "عليكم السلام ورحمة الله".
ويقول المحدث المشهور أبو ذكريا محيي الدين النووي إنّ "السلام عليكم" صيغة سلام مناسبة لعباده بموجب شرعه منذ أن خلق آدم.
لأنّ "السلام" وسيلة للحب والألفة والقرب بين الناس والغرض منذ خلق علاقات مشتركة منسجمة بين المسلمين وتعزيز عرى الأخوة والسلم والمسالمة والأمن والاطمئنان: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا) (النساء/ 86).
لقد سألوا نبي الإسلام (ص): أي اسلام (أي عمل في الإسلام) أحسن (أكثر الثواب)؟ فأجاب: "الاطعام والتحية لمن تعرفه ولا تعرفه".

التعليقات