الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

حرب الغاز العالمية بين المصالح الاقتصادية و الهيمنة السياسية 3

الكاتب : د/ حسن الغنيمى

تناولنا فى المقال السابق الاسباب الدافعة لكل طرف من معاهدة بطرسبرج ( سايكيس بيكو ) الى إبرامها و كيف كان المسرح العربى و الدولى آنذاك . فتطرقنا للموقف الروسى و كذا لتصارع بريطانيا و فرنسا و المانيا على ثروات المنطقة خاصة بعد اكتشاف النفط العربى الذى أدى الى ظهور قيادات وأمراء في المنطقةالعربية لهم ولاء مطلق للحكومة البريطانية .. كما تناولنا كيف كان الشريف حسين أمير مكة والحجاز يعقد آمالا على ميراث الإرث العثمانى فى الوقت الذى قامت فيه بريطانيا الماكرة بتوقيع معاهدة مع مناوئه العربى عبد العزيز سعود أمير نجد.
و فى هذا المقال سنستعرض اخر ما تم الاتفاق عليه بين الدول الاوربية بشأن اتفاقية سايكس بيكو( فيما يخص منطقتنا العربية ) حيث طرأت العديد من التعديلات عليها وفقا لتوازنات الحلفاء المنتصرين و هزيمة روسيا و ضغوط ايطاليا فيما يتعلق بتقسيم الغنائم .و ذلك على النحو التالى :
- استغلت الدول الأوروبية ولاسيما إنجلترا وفرنسا وروسيا دخول الإمبراطورية العثمانية الحرب العالمية الأولى في عام 1914، للإجهاز عليها واقتسام ممتلكاتها وبعد أقل من عام على بدء الحرب توصلت إنجلترا وفرنسا وروسيا القيصرية إلى تفاهمات واتفاقيات مهدت لاتفاقية سايكس – بيكو .
وبموجب هذه الاتفاقية يمنح قيصر روسيا: إسطنبول والمناطق المتاخمة لمضيق البوسفور وأربع ولايات متاخمة للحدود الروسية شرقى الأناضول،و تم تقسيم ما تبقى الى إلى خمسة أقاليم على النحو التالى:
1- المنطقة الزرقاء: وتشمل لبنان بدءاٌ من صور وتمتد شمالاً وتتسع فى تركيا لتصل إلى نهر دجلة شرقا وتتجاوز مرسيس غرباً وسيواس شمالاً، وتخضع هذه المنطقة بكاملها للحكم الفرنسى.
2- المنطقة الحمراء: وتشتمل الكويت والعسير وجنوب العراق حتى جلولاء، وتتضمن البصرة وبغداد وكربلاء والنجف وتخضع للحكم البريطانى.
3- منطقة ( A) وتشمل المنطقة الممتدة من رواندزوز فى كردستان شرقاً إلى جبل لبنان غرباً وماردين شمالاً وطبرية جنوبا، وتشمل الموصل وحلب ودمشق وتخضع لحكم عربى تحت النفوذ الفرنسى، وبما يضمن لفرنسا الأفضلية فى الشئون المالية والتجارية والوظائف العامة!
4- منطقة (B) وتمتد من السليمانية فى كردستان شرقاً إلى حدود مصر غرباً وإلى العقبة والساحل الشرقى من الخليج العربى جنوباً، وتخضع لحكم عربى تحت النفوذ البريطانى على نحو مماثل للنفوذ الفرنسى فى المنطقة ( A )
5- منطقة فلسطين وتخضع لحكم دولى تستشار بشأنه روسيا وشريف مكة، وتستخدم فرنسا ميناء حيفا كميناء حر، ولإنجلترا ميناء الإسكندرونة بالضفة نفسها، كما منحت الاتفاقية بريطانيا حق إنشاء خط سكة حديدية بين حيفا وبغداد لنقل قواتها الحربية وحرصت الدول الثلاث على إبقاء هذه الاتفاقية سراً مكنوناً، حتى تسلم البلاشفة الحكم فى بتروجراد فأسرع تروتسكى إلى نشرها كنموذج للشكل الاستعمارى الذى قامت على أساسه الحرب العالمية الأولى، وبادر جمال باشا الوالى العثمانى على سوريا وبإيعاز من ألمانيا إلى لفت أنظار العرب إليها ومناشدتهم العودة إلى الصف الإسلامى وإلى خداع إنجلترا وفرنسا لهم.
** عقدت معاهدة لندن سنة 1915بين كل من بريطانيا و فرنسا و روسيا القيصرية و مملكة إيطاليا في لندن للتوقيع على اتفاق ينص على دخول إيطاليا الحرب العالمية الأولى و قررت الاتفاقية أنه إذا تم تقسيم الدولة العثمانية يجب أن تحصل إيطاليا على حصة عادلة في منطقة أضنة ، وستحدد حدود هذا الاحتلال في وقت لاحق.
** اتفاقية سانت جان دي مورين 1917 بين فرنسا و إيطاليا و انجلترا و لم تشارك فيها روسيا لاندلاع الثورة بها و دعا الحلفاء إلى هذا الاتفاق، الحاجة إلى تأمين القوات الإيطالية في منطقة الشرق الأوسط وكان الهدف هو تحقيق التوازن في القوة العسكرية في مسرح أحداث الشرق الأوسط خلال الحرب العالمية الأولى بعد انسحاب قوات روسيا . وبموجب هذه الاتفاقية ستخصص منطقة أضنة لفرنسا، بينما سيخصص ما تبقى من جنوب غرب الأناضول لإيطاليا، بما في ذلك أزمير . ( في عام 1919، طلب رئيس الوزراء اليونانى الإذن من مؤتمر باريس للسلام لتحتل اليونان أزمير ، متجاهلة هذه الاتفاقية رغم المعارضة الإيطالية)
** الوعد المشئوم وعد بلفور :
فى الثانى من نوفمبر سنة 1917
((عزيزى اللورد روتشيلد
يسرنى جداً أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالى الذى ينطوى على العطف على أمانى اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:
إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومى فى فلسطين للشعب اليهودي، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التى تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة فى فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسى الذى يتمتع به اليهود فى أى بلد آخر.
وسأكون ممتناً إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيونى علماً بهذا التصريح.
المخلص آرثر جيمس بلفور ))
بمقتضى تلك السطور ابتلع الصهاينة أرض فلسطين دون جهد أو عناء. وقد أرسلت الرسالة إلى ليونيل روتشليد قبل شهر من احتلال الجيش البريطانى فلسطين ، وليونيل هو المسئول عن فرع عائلة روتشيلد فى إنجلترا، وهى أسرة مصرفية يهودية ألمانية الأصل، وكان أول عضـو يهـودى فى البرلمان الإنجليزي، وزعيم الطائفة اليهودية الإنجليزية.
- وكانت الحكومة البريطانية قد عرضت نص تصريح بلفور على الرئيس الأميركي ولسون، ووافق على محتواه قبل نشره، ووافقت عليه فرنسا وإيطاليا رسميا ثم تبعها الرئيس الأميركي ولسون رسميا وعلنيا سنة 1919، وكذلك اليابان، وفي سنة 1920، وافق المجلس الأعلى لقوات الحلفاء في مؤتمر سان ريمو على أن يعهد إلى بريطانيا بالانتداب على فلسطين، وأن يوضع وعد بلفور موضع التنفيذ حسب ما ورد في المادة الثانية من صك الانتداب، وفي عام 1922 وافق مجلس عصبة الأمم المتحدة على مشروع الانتداب الذي دخل حيز التنفيذ في عام 1923، وبذلك يمكننا القول إن وعد بلفور كان وعدا غربيا وليس بريطانيا فحسب.
لكن يجب ان نشير الى أن الخريطة التي أسفرت عنها التفاعلات الديبلوماسية في أواخر الحرب العالمية الأولى واثرها كانت مختلفة عما تصوره الديبلوماسيان الإنكليزي والفرنسي سايكس وبيكو في اتفاقيتهما عام 1916. فمثلاً أصبحت المنطقة على ضفتي نهر الأردن منطقة انتداب بريطاني .
كما نُقلت السيطرة على الموصل وشمال العراق من فرنسا إلى بريطانيا، مع ضمهما إلى بغداد والبصرة وملحقاتهما، أي توحيد ولايات عثمانية كانت منفصلة في دولة واحدة هى العراق. و كان ذلك له فضلا عن البعد السياسى بعداً اقتصاديا هاما يتمثل فى استغلال ثروات تلك الدول خاصة المتعلقة بالطاقة و التى بدات باكتشاف النفط كما اسلفنا القول عبر الشركات الغربية و حكوماتها
وظلت خريطة منطقة المشرق موضع تعديل نتيجة تفاعلات مرتبطة بموازين قوى سياسية وعسكرية، وعمليات تاريخية ترتبت على الحرب العالمية الأولى التي كان متوقعاً منذ بدايتها أن تنتهي بموت الدولة العثمانية بعدما طال أمد وصفها بـ «الرجل المريض». لذلك كان توزيع تركتها هدف الاتفاقات التي بدأت سرية في بطرسبرغ، بين بريطانيا وفرنسا وروسيا، ثم توالت علناً عبر مؤتمرات سان ريمو وسيفر ولوزان.حدث هذا كله بدءاً من 1917 عبر مفاوضات واتصالات كانت معروفة للكافة، في إطار موازين القوى الفعلية.
في ذلك العصر اصطنعت بلدان الشرق الأوسط وحدوده في أوروبا؛ فالعراق والأردن، هما اختراعان بريطانيان، والخطوط رُسمت على خارطة بيضاء من قِبل سياسيين بريطانيين بعد الحرب العالمية الأولى، بينما أنشئت حدود المملكة العربية السعودية والكويت والعراق من قِبل موظف مدني بريطاني عام 1922، ورسمت فرنسا الحدود بين المسلمين والمسيحيين في سوريا ولبنان، ورسمت روسيا الحدود بين المسلمين والمسيحيين في أرمينيا وأذربيجان السوفيتية.
و بمرور الزمن تطورت الامور كثيرا فبعد الحرب العالمية الثانية تم استخدام الغاز الطبيعى نظرا لوجوده بكميات ضخمة بايطاليا و فرنسا ووجود احتياطى كبير فى بحر الشمال و هولندا و شمال افريقيا و غيرها من البلدان و ازداد الاهتمام به يوما من بعد يوم مسايرة للتطور التكنولوجى خاصة فى مطلع السبعينات و زاد استثمار الغاز فى المناطق المنتجة له و استخدامه فى مجال الطاقة بواسطة مد انابيب لنقله عبر شبكات ضخمة الامر الذى ادى الى زيادة الطلب عليه فى الاسواق العالمية .
و اغنى مناطق العالم بالغاز الطبيعى هى سيبيريا الشرقية بالاتحاد السوفييتى و منطقة الشرق الاوسط و بعض مناطق امريكا الشمالية .
و فى المقال القادم بإذن الله سنتناول الحرب المقدسة الجديدة او حرب الغاز العالمية و أثرها على مجتمعاتنا العربية .

التعليقات