الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

مهارات ذات علاقة بعلم المكتبات والمعلومات

الكاتب : عرفات ابوسالم


فهم واضح ومحدد لطبيعة علم المكتبات والمعلومات: دراسة علم المكتبات والمعلومات تشتمل على العديد من المجالات فهي تشتمل على إدارة المكتبات، والحفاظ على الأوعية المعلوماتية والأرشفة، ونشر المعلومات، وتطوير تقنية المعلومات والبحوث التعليمية وغيرها. يمكن التخصص في أي واحد من هذه المجالات إلى جانب الخبرة في كل منها. حيث من الممكن أن يتطلب العمل في المكتبة المهام التالية:
فهرسة العناصر الموجودة في قاعدة بيانات المكتبة
تطوير نظام التصنيف وتنظيم البيانات
تطبيق تقنيات جديدة لتحديث واعادة تنظيم المجموعات القديمة
استخدام المهارات البحثية للإجابة على الأسئلة المرجعية
تيسير البرامج التعليمية للطلاب والجمهور
إدارة فروع المكتبة، بما في ذلك الموظفين الآخرين
الحفاظ على مجموعات المكتبة وتنميتها وتزويدها بالكتب والموارد الجديدة
معرفة حول الأنواع المختلفة من المكتبات: ربما كنت ترغب في العمل في مكتبة للأطفال، أو قد ترغب في الاشتراك في أرشفة المعلومات العلمية. هناك العديد من الأنواع المختلفة من المكتبات والتي تتنوع طبيعة المهام والمسئوليات في كل منها:
المكتبات العامة: هي مكتبات مفتوحة لكل من يريد الحصول على بطاقة المكتبة. وكثيرا ما تشتمل على برامج توعية عامة لتعزيز محو الأمية للكبار والصغار معا. إنها تلعب دورا هاما في تزويد الجمهور بحرية الوصول إلى المعلومات. أمناء المكتبات في المكتبات العامة تأخذ على عاتقها دور خدمة العملاء، وكذلك التأكد من أن مجموعات المكتبة محدثة، والتواصل مع المكتبات الأخرى، وتسهيل البرامج العامة.
المكتبات المدرسية: هي جزء مهم من هيكلية المدارس بمختلف تصنيفاتها وهي تعمل على تزويد الأطفال بالموارد التي يحتاجونها، وتكون ذات العلاقة بالمناهج الدراسية. أمناء المكتبات المدرسية يعلمون الأطفال المهارات البحثية ويساعدونهم على تطوير الاتجاهات القرائية لديهم فضلا عن إدارة المكتبة نفسها.
المكتبات الأكاديمية: وهي تتواجد في الكليات والجامعات، وتحتوي على المجموعات الشاملة التي تلبي احتياجات الطلاب وتسهل لهم أداء المهام خلال مرحلة التعليم العالي. وفي بعض الأحيان يتم تخصيص المكتبات الأكاديمية في مباني تابعة للكليات حيث نجد مكتبة القانون ومكتبة العلوم ومكتبة الفنون وهلم جرا. أمناء المكتبات في المكتبات الأكاديمية تعمل في الخدمات المرجعية وفهرسة المواد الجديدة وتساعد الطلاب في المشاريع البحثية المعقدة إلى جانب أرشفة المواد الخاصة والحفاظ على المكتبات كأماكن تروج للمعرفة الحديثة. أمناء المكتبات في المكتبات المتخصصة غالبا ما تحتاج إلى شهادة علمية إضافية مثل شهادة البكالوريوس في القانون أو في مجال العلوم، ليكونوا مؤهلين لمناصبهم.

التعليقات