الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

وقفات فقهيّة مع المحقق الصرخي: حكم بيع الأوراق النقدية.

الكاتب : قيس المعاضيدي

اعداد: قيس المعاضيدي
إن اختلاف الفصول الاربعة على الكرة الارضية وايضا التباين في توزيع المعادن وزيادة السكان هذه ابرز العوامل لظهور حركة التبادل البضائع (المقايضة) بين اجزاء الكرة الارضيّة وهي بداية حركة التجارة .وعند التطور العلمي ظهرت الصناعة وبدأ البحث لتثمين البضائع المصنعة ،فاخترعوا النقود فتلك نقلة نوعية في حركة التجارة وايضا اثمان للخدمات . ففكرت كل دولة ان تصدر سكة عملة وهو ايضا افكار قديمة تعتز بها الدول قديما فاعتبرتها من منجزات الملك او الامير سابقا فاعتزوا بملكهم فوضعوا صورته على العملة .تلك فكرة بسيطرة لبداية التجارة والعملة .
اما في الوقت الحاضر فكل دولة تصدر عملة خاصة بها او مجاميع اقتصادية تتفق على توحيد عملة خاصة بهم .كما في السوق الاوربية المشتركة عندما اصدروا (اليورو ) . او وجود عملة متداولة في جميع دول العالم مثل (الدولار ) الذي يتميز بقوته .فعندما تريد السفر الى دولة اخرى يجب عليك اقتناء عملتها او الدولار .حتى يتسنى لك شراء بضاعتهم او يقدموا لك خدمة . ونتيجة ذلك ظهرت سوق الاوراق المالية وحركة الصيرفة وظهر وسطاء و تجار العملة بشراء وبيع وهنالك فرق بينهما .وهنا ظهر شك من الناحية الشرعية .فاحتجنا معرفة الحكم في بيع وشراء العملة حتى نكون باطمئنان لسلامة موقفنا من الحكم الشرعي .فتقدمنا بسؤال حول ذلك الى المحقق الصرخي لبراء ذمتنا .فكان السؤال كالاتي :
• ]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
شخص أخذ من شخص آخر صاحب مكتب لصرف الرواتب مبلغ 8 ورقات يعني بالدولار شرط أنْ يرجعهن بالعملة العراقية وبمبلغ مليون دينار، أي بفائدة 100 أو أكثر على أنْ يسددها شهريًا مئة أو مئتين ألف دينار، فهل تعتبر هذه المعاملة ربوية؟
فأجاب المحقق الصرخي :
بسمه تعالى:
المعاملة المذكورة ربوية غير جائزة.

• السلام عليكم:
أذا كان هنالك تبادل بين الدولار والدينار
على أن يدفع مقابل الدولار دينار لكن بفائده على السعر المعروف دفعه للدولار كإن يكون ؟
سعر الدولار ١٢٥٠٠٠ ألف . لكن عند الاخذ الورقه لفتره يصبح السعر 150،000
فاجاب المحقق الصرخي:
وعليكم السلام::
المعاملة المذكورة ربوية. [ انتهت اجوبة المحقق الصرخي.

نشكر الباري –عز وجل – لنعمة وألطافه بإرساله الانبياء والرسل ،ليعلمونا الكتاب والحكمة بعدما كنا في ضلال مبين .وبعدهم الاوصياء وبعد الاوصياء .المراجع ، نرجع لهم في الحوادث الواقعة لانهم رواة حديث الاوصياء لانهم حجة الله على الناس بعدهم . facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany
--------

https://f.top4top.net/p_1007qgf6o1.pn

التعليقات