الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

وقفات فقهيّة مع المحقق الصرخي.. حكم من يتلفظ كلمة الكفر بلسانه.

الكاتب : قيس المعاضيدي


إعداد: قيس المعاضيدي
بعد أن عرف الإنسان الشريعة الإسلامية ،وتيقن بتوحيد الخالق وجب عليه الامتثال لها . ليكون إنسان مؤمن بالله - سبحانه وتعالى-. وتفكر بأمر الخالق وواجب وجوده .وأنه الحي القيوم واهب العقل والموت والحياة والنشور والبعث ،والجنة والنار . ولكن بعد تلك الأدلة العقلية تجد مع الأسف من يستهزئ بقدرة الخالق ويتلفظ بكلمة الكفر -تعالى الله عن ذلك- ومع الأسف يوجد من يداري مزاجه .ويلبّي رغباته دون ابداء شيء من الردع قال العزيز القدير :
} وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{ الانعام (68) .
ولنتعرف أكثر على حكم من يتلفظ بتلك الكلمة ،تقدمنا بسؤال حول ذلك لمعرفة رأي الشريعة من ذلك إلى المحقق الصرخي ،فكان السؤال :
0 ما هو الحكم الشرعي لمن يتلفظ بلسانه كلمة الكفر بالله -سبحانه وتعالى- في حالة الغضب أو المزاح أو بأي حال من الأحوال ؟ وما هو الواجب الشرعي اللازم علينا عمله عندما نسمع شخصًا يتلفظ بالكفر؟
فأجاب المحقق الصرخي قائلاً:
0بسمه تعالى:
أستغفر الله ربي وأتوب إليه ، لا يجوز ذلك مطلقًا وعلى كل حال ، ويجب التدرج بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واستعمال جميع وسائل النصح والهداية ، ولكم الأجر والثواب والرفعة والأمان في الدنيا والآخرة إن شاء الله تعالى .0 انتهى جواب المحقق الصرخي.
على الإنسان أن يراجع نفسه ممن انحدر إلى حافة هاوية التسافل والضلالة .ويسارع للتوبة قبل الموت . ويصلح جميع اعمال مع الله - سبحانه وتعالى- ويرحل من دار الدنيا الى دار الآخرة وكتابه في يمينه .
facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany
...............
https://www.gulf-up.com/01-2018/1515085589871.jpg

التعليقات