الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

نقاط مهمة هل تتفق معي !؟

الكاتب : فيحاء عبده

نقاط مهمه هل تتفق معي ؟!
يلزمنا فى كل وقت اخذ قرارات قد تغير حياتنا نحو الافضل , فكل انسان له وجه نظر وطريقه فى اختيار قراراته , والبعض لايهتم بذلك او قد يكون كتابه قرارته شي ليس فى الحسبان , والبعض الاخر يتخذ قراره فى ذات الوقت الذى يحدث فيه ذلك الموقف المشابهه لاتخاذه .
فأنا مثلا اليوم قررت أن اكتب قائمه اهتماماتى للاشياء الاساسيه التى قد تمر على اى شخص فى الحياه
مــــاديه : هذا اكثر شيئ يمكنه أن يُعيقنى ويشل حركتي إن صح التعبير , صراحه اكره (الفَلس) بفتح الفاء واحبها بصيغه الجمع بضمها , فمثلا عن شخصي أنا, كل الأقرباء والمعارف بما فيهم الأم والأب لايمكنني اللجوء اليهم عند الضوائق الماليه ولاحتى افتح لهم الموضوع الا ربي ونفسي , اذا لابد من وضع رضا الله فى اوائل الاهتمامات والتقرب اليه حقاً.
نفسيه : أقوي دعم يمكن ان استفيد منه هو دعمي لنفسي , وهذا لاينفي تلقي دعماً معنوياً من شخص أو كتاب او مقولة ..... الخ من مصادر الدعم النفسي المعنوي , لكن ما اقوله لنفسي هو الأقوي على الإطلاق .
دينياً : مع التغيرات التى تنتاب الإنسان من حين لآخر يشعر بأنه برغبه لأن يتصل بشيئ لإفراغ مابداخله من مشاعر وبوح لكن قد لايعرف ماهوذلك الشيئ !! ويظل فى حيره من امره فيتخبط من انسان لآخر طالبا منهم ان يدعوا له وهو عاجز تماما ان يدعوا لنفسه , فالإحباط واليأس قد شكل حاجزا منيعا امامه , فيستمر هذا التخبط الى ان يصل الى انه لاسبيل لما هو فيه غير الإتصال بخالق الانفس ورب البريات , وتتعدد الاساليب فى طرق الاتصال بالله عز وجل والتقرب اليه ولكن سرعان ماينقطع ذلك مع الافكاروالطاقات السلبيه التى يجدها الإنسان من حوله فى عدم التفهم للدين والتقرب لله بشكل غير صحيح فالفهم الصحيح للدين وحده مايجعل من الحياه اكثر سهوله ومتعه وسعاده لانهايه لها , لانه يعلم انه فى الطرق الصحيح حتى عندما تتزايد المحن والإبتلاءات فهو يسعد بذلك .
فكرياً : المُدخلات الفكريه هى عاده ماتوجه ماتوجه وتسير طريقه حياتنا اليومية وتحدد اتجاهاتنا المستقبليه , فكل كتاب نقرأه يحاول عقلنا بغير شعور تنفيذ ماكان فيه من افكار وتعامل . فأجمل مُدخل يدخل للعقل هو راحه النفوس وشفاء الصدور هو كتاب الله عز وجل (القران) فالقراءه له بتدبر لابد ان تثمر بإذن الله ويكون الغرس طيبا بالتنفيذ , ومع هذا لايمنع القراءه فيما يغذى العقل ويفيده فى شتى العلوم النافعه .
إجتماعياً : قد يعيش الانسان طول حياته فى مكان مولده او موطنه , وقد ينتقل من بيئه لاخرى , وفى كلا الحالتين لابد من التداخل الاجتماعي اذ انه لايمكن للفرد العيش لوحده منفصل عن المجتمع , فعلي سبيل المثال عندما ننتقل من بلد لآخر فعاده ماتختلف الثقافات والأفكار وطريقه العيش تماما على التى كنا نعيشها او نتوقعها ان تكون فى المكان الذى انتقلنا اليه فالأمر يختلف تماماً , كأنما بدأنا حياه جديده كحياه الطفوله والمراهقه التى نبدأ فيها بالتعرف على الناس عن قرب , ويبدأ الأندهاش من تصرفات واعتقادات وافكار وتصرفات المجتمع الجديد , ويبدأ التصادم بين مارسمناه فى عقولنا قبل الدخول فى هذا المجتمع وبين ما وجدناه فى الحقيقه ,تماما كالطفل الذى يري اخوانه يذهبون للمدرسه ويشتهى ذلك الى ان يأتي العام الذي يدخل فيه الى المدرسه ويبدأ بالتأفف والتثيب منها وذلك لما وجده من واجبات واطفال عدوانيين قد يضربونه ومدرس عصبي ...الخ من الاسباب التى قد تجعله يكره المدرسه او لايتمنى الذهاب اليها , فقد يتفهم احدهم انه ليس من الامر بُد ويبدأ بالتكييف مع المجتمع الجديد ولآخر قد يكتفي بالأحباط والإنكار علي من حوله او يفضل الانسحاب , فهنا ايضا لابد من الاستعانه بالله .
تكنلوجياً : مما لايخفى على احد ماساهمت به التكنولجيا بشكل كبير فى شتى المجالات , فأنتجت المفيد على سبيل المثال غرف ومواقع التعليم عن بعد , مواقع تحفيظ القران وسهوله التواصل مع كل العالم بضغطه زر , وايضا ما اكاد ان اصفه بأنه مدمر وغير مفيد كمواقع تعليم الهكر والقرصنه , والمواقع الاباحيه , والشبكات الاجتماعيه تكاد ان تكون غير مفيده بسبب استخدامها السيئ ففيه ماهو انصرافي ولايمدك بفائده .
وتطول القائمه ويبقي الاساس فى كل نقطه والرابط الاساسي لها هو لابد من اللجوء الى الله وحده ..


التعليقات