الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

يا فاشل يا فاشل

كثيرًا ممن يحاولون النجاح في حياتهم أو أعمالهم, يتضايقون من الفشل, وربما يتوقفون عن محاولة النجاح بعد أول فشل لهم. وكأنهم لم يستمعوا إلى قول الشاعر:

لا تحسب المجد تمرًا أنت آكله.. لن تدرك المجد حتى تلعق الصبر
هنا نستعرض معًا خمسة من أكثر الفاشلين في بدايتهم حتى أنك لن تصدق أنهم سيكونوا من أكثر الناجحين في مجالاتهم.

1- هوندا
تعد الآن شركة هوندا من عمالقة صناعة السيارات في العالم, كانت بدايتها على يد اليابانى سيكيرو هوندا, ولد سيكيرو لعائلة فقيرة كان فاشل في دراسته لأنه كان يحب أن يجرب بيده ويخطئ ليتعلم الصواب فأضطر لترك المدرسة، والعمل في ورش تصليح السيارات التابعة لشركة (تويوتا)، وحاول أن يؤسس مصنعه الخاص إلا أنه أثناء الحرب العالمية تهدم معظمه, ثم جاء زلزال ليدمر ما تبقى منه, ويترك هوندا مصابًا وعاجزًا عن العمل, ثم رُفد من شركة تويوتا، وأمام هذا المستقبل المظلم حاول هوندا دخول عالم الدراجات البخارية, واستطاع تحقيق نجاح ملحوظ فيها, ساعده على الدخول في سوق السيارات لينافس على المستوى العالمى.
محاولاته مهما زادت صعوبة الظروف جعلت منه من الناجحين.

2 – ج.ك رولينج

قد يعرفها الكثيرون, لكن المؤكد أنك تعرف هاري بوتر, فهي مؤلفه شخصية هاري بوتر أكثر شخصية سحرت الصغار والكبار وتعلقوا بها, هل تعلم أنها كانت تكتب رواية هاري بوتر في المقهى المجاور لمنزلها هربًا من حياتها الواقعية بعد طلاقها من زوجها وعدم إيجاد عمل لتنفق على أبنائها, حاولت ج.ك رولينج نشر روايتها لكنها تلقت الرفض من كل دور النشر الكبرى في إنجلترا حتى وافقت إحدى دور النشر البسيطة –وياله من محظوظ صاحب دور النشر- حسب الاحصائيات، بيعت 700 مليون نسخة من روايات هاري بوتر حتى الآن, وأصبحت ج.ك رولينج أغنى من ملكة بريطانيا وأول أنسان يجمع بليون دولار من الكتابة فقط... هل تعتقد أننا كنا سنعرف بأمر هارى بوتر إذا أستسلمت من أول دور نشر؟؟


3 – والت ديزني
أصبح الآن عنوان للخيال الجامح, وعلى الرغم من هذا فقد طرد من عمله لأنه –حسب قول مديره- محدود الخيال!!!
هذا أكبر مثال على عدم التوقف أمام آراء الآخرين لأنها في الغالب تكون غير صحيحة.
كما أن والت ديزني يعد أكثر شخص في التاريخ يحصل على أكبر عدد من جوائز الأوسكار فقد فاز بـ 22 جائزة أوسكار وترشح لـ 37 جائزة أوسكار، بالإضافة إلى حصوله على 3 جوائز أوسكار تكريمية فخرية لم يكن يحصل على هذه المكانة والجوائز إذا أستمع إلى قول مديره.
لم يكن تأسيس شركة ديزنى مفروش بالورود فقد أفلس سبعة مرات قبل أن ينجح, لكن والت ديزنى كان يعرف جيدًا أن النجاح لا يأتي بسهولة.

4 – هنري فورد

يعتبر هنري فورد من أكثر المؤثرين على حياة البشر على مر العصور, فربما لم يكن هو مخترع السيارة ولكنه من جعل السيارة متاحة للجميع, ويقال عنه أنه من أجلس أمريكا على العجلات, أستطاع هنري فورد من خلال أبتكاراته إلى خفض تكلفه صناعة السيارات, وبعد أن كانت مقصورة على الأثرياء أصبحت في متناول الجميع.
لم يكن نجاح هنري فورد وليد الصدفة ولكنه عانى كثيرًا وأفلس 6 مرات, تخيل نفسك وقد فقد كل ما تملك, ثم تكون لك الجرأة على أن تجرب مرة أخرى ومرة أخرى..
هذه صفات الناجحين في كل زمان، فلو كان النجاح سهل لما كان هناك فاشلين.

5- أبراهام لينكولن

ربما كان يصفه من عاش في عصره بأنه أكبر فاشل في العالم, ولكننا الآن نقرأ أسمه في كتب التاريخ بصفته من أعظم رؤساء أمريكا الأوائل والذي تدين له أمريكا بقوتها و إزدهارها.

تابعوا معى سجل فشله الحافل، فقد فشل في عمله مرتين وأصيب بإنهيار عصبى وفشل في الأنتخابات التشريعية مرتين وفشل في انتخابات مجلس الشيوخ ثلاث مرات وفشل في انتخابات مجلس النواب مرتين وفشل في انتخابات منصب نائب رئيس الولايات المتحدة مرة ونجح أخيرًا أن يصبح رئيس الولايات المتحدة وهو في الستين من عمره.
ويقول " إنك لن تفشل إلا إذا انسحبت"
تأملوا معى كم تكررت كلمة فشل حتى جاءت كلمة نجح وهى تضيء ..أعتقد أن لينكولن كان يَعتبر كل فشل درس يتعلم منه في حياته.
وبعد قصص الفشل التى تحولت إلى نجاح بفضل العزيمة والأصرار على بلوغ الهدف. هناك أقوال مأثورة تذكرك عندما تفشل محاولتك وهي: "الناجحون لا يقلعون عن المحاولة، والمقلعون عن المحاولة لاينجحون"
هل حاولت؟ هل فشلت؟ لا يهم، حاول مرة أخرى، افشل مرة أخرى، لكن افشل بشكل أفضل.
صمويل بيكيت كاتب مسرحي وروائي.
إن مجدنا الأكبر ليس في عدم فشلنا، بل في محاولتنا مرة أخرى بعد كل مرة نفشل فيها.
كونفيشيوس فيلسوف صيني .

التعليقات