الأكثر مشاهدة

أخر المقالات

الضعفاء 2

الكاتب : محمود عدلى

توقفنا فى المقال السابق عند المدخل السيكولوجى للأنتحار و أن شاء الله سنتناول المدخل السيسيولوجى " الاجتماعى " للأنتحار .

المدخل السيسيولوجى للأنتحار :

لاحظ علماء الاجتماع ان أغلب المنتحرين هم من الأدباء و الشعراء و الفنانون بل و يفشو فيهم جداً و ذلك لأن الحس و العاطفة عندهم أعلى من فئات المجتمع فهم عاطفيون جداً و أحساسهم مرهف لذلك لا يتحملون أى شائبة تشوب حياتهم و لذلك غالباً لا يفكر فى الانتحار الا ذو حس راقى و احساس عالى و مرهف .
و لاحظوا أن النساء أكثر تهديداً بالانتحار بثلاث أضعاف من الرجال , مع أن الرجال المنتحرون ضعف النساء المنتحرات , و أستدلوا بهذا على قوة المرأة و صلابتها و تحمل مصاعب الحياة عن الرجل الذى قد ينهار بسبب عقبات الحياة .

أما عالم الاجتماع الكبير أيميل دور كايم Émile Durkheim فقد قسم الانتحار الى ثلاث أقسام :
1- الانتحار المثالى .
2- الانتحار الأنانى .
3- الانتحار الفوضوى .

أولاً : الانتحار المثالى :
و هو يعتبر أنبل و أعلى درجات الانتحار و هذا بسبب أن الشخص يكون مستغرق جداً فى مجتمعه بحيث لا يستطيع أن ينفصل عنهم و لذلك يسهل جداً أن يقتل نفسه من أجلهم .
و من أشهر الأمثلة العمليات الاستشهادية التى تستهدف العدو المحارب لا المسالمين المدنين و التى يقوم بها المسلمون و غيرهم .
و اما غير المسلمين فأشهرها أنتحار اليابانين لتفجير ميناء بيرل هاربر Pearl Harborb و هو لم ينتحر بمعنى الكلمة أنما أنتحر من أجل وطنه و يدعون طيارين الكاماكازى اليابانيون فى الحرب العالمية الثانية التى انتهت نهاية مأسوية باستعمال الولايات المتحدة اخطر الة قتل فى تاريخ الانسانية (القنبلة الذرية) فى هيروشيما و ناجازاكى..

و من أشهر الامثلة على الانتحار المثالى هو أنتحار مدير شركة القضبان الحديدية فى اليابان فعندما كانت الشركة تمر بأزمة مالية و قد أوشكت على الافلاس كتب رسالة و أوصى فيها أن يؤخذ قيمة التأمين على حياته و يتم أنقاذ الشركة ثم أنتحر ولعل من المؤسف حقاً في هذه القصة ان الشركة لم تستفد من فروسية انتحار مديرها أو غيرت من حالها بعد انتحارة، فبعد مدة قصيرة جدا من وفاته أعلنت الشركة إفلاسها ..

ثانياً : الانتحار الأنانى :
و هو غلبة المصلحة الفردية على المنتحر دون المجتمعية , فعندما تمضى الأمور كما لا يريد و يحب يسارع الى الانتحار دون حتى أن يفكر فى الألم الذى سيخلفه لأهله من بعده و لا يأبه لأى شخص و لا يبالى الا بنفسه .
و هذا النوع أكثر أنتشاراً بسبب أن غالبية الممارسين شباب .

ثالثاً : الانتحار الفوضوى :
و هذا النوع يحدث بسبب أنتكاسة فى حياة الفرد أو أن هذا الفرد أصاب حياته فوضى و أضطراب عظيم قلب حياته رأساً على عقب فلم يستطيع ان يتحمل مباشرة ينهى حياته .
و هذا يحدث لفنان فقد شهرته ولم يعد يجد ذلك الاحتفاء من المجتمع مثل ذى قبل أو فنانة فقدت جمالها أو اصابها مرض ما مثل ألفيس برست و مارلين مونرو و داليدا و غيرهم من الفنانين .
و قد يكون قائد منتصر و عظيم و يهزم شر الهزيمة فلا يستطيع ان يتحمل فينتحر مثل هتلر و نيرون و هانيبال و بروتوس و كليوباترا و غيرهم .

و لذلك لاحظ علماء الاجتماع أنه كلما أنخفض معدل اندماج الفرد بالمجتمع كان أقرب الى الانتحار و العكس صحيح , و ذلك لأن الانسان كائن مدنى اجتماعى بطبعه و لذلك تجد أن نسبة الانتحار فى المدن أكثر من المناطق الريفية و ذلك لأن الترابط الاجتماعى فى المدن ضعيف جداً أضعف بكثير من القرى و الريف .

و الحقيقة أن المنتحر غالباً لا ينتحر ليقتل نفسه أنما ليقتل المجتمع فى نفسه ,و لا يقدم على الانتحار الا اذا فقد الامل و تملكه اليأس و أنقطع يقينه من الله عزوجل و لذلك يرى ان الحياة لا خير فيها و لا أحد بجانبه حينما يستشعر هذا المعنى يستسلم للانتحار بل يقدم عليه بخطوات واثقة .

و لاحظ علماء الأنتحار أنتشار الأنتحار فى الدول الاسكندفنية و الدول الشرق أوروبية و منها المجر و ألمانيا و النمسا و اليابان .
و قد أطلق العلماء على هذه الدول أسم " حزام الانتحار " و هذه الدول يرتفع معدل الانتحار فيها الى الضعف حيث ان المعدل الطبيعى فى الانتحار هو 12.5 % لكل 100000 أما فى هذه الدول فتكون 25 %لكل 100000 و قد لاحظ علماء الاجتماع أن بعض هذه الدول توجد فيها رفاهية عالية جداً أما بعض دول شرق أوروبا فيوجد بها فقر مدقع .
ولعل القاسم المشترك لمعظم حالات الانتحار هو الشعور باليأس وفقدان الأمل بالتقدم في الحياة وليس بالضرورة بسبب أمراض عقلية، لذلك فإن الباحثين يقولون بأن هناك حاجة لتقييم أوضاع الأشخاص الذين يمكن أن يقدموا على الانتحار.

و لاحظ علماء الاجتماع أن أكثر المنتحرين هم من المحترفين و المتخصصين و بالتحديد الأطباء و منهم بالتحديد الأطباء النفسيين و منهم بالتحديد الأطباء النفسيين النساء .
و اقل فئات المجتمع أنتحاراً هم المستخدمين و الخدم .
و من هنا استنتجوا ظاهرة محيرة و غريبة جداً و هى العلاقة الطردية بين الانتحار و العلم فكلما كان الانسان أكثر علماً كان أقرب للأنتحار و يرجع هذا بسبب البعد عن الدين و الاستغراق فى العلم .

منتحرين مشاهير :

1- أيمن السويدي زوج المطربة التونسية ذكرى.

2- الكاتبة أروى صالح كاتبة وناشطة مصرية.

3- إرنست همنجواي كاتب أمريكي وفائز بجائزة نوبل للآداب

4- ادوارد جون سميث، قبطان السفينة "تيتانيك" التي غرقت في المحيط عام 1912.

5- أدولف هتلر عام 1945 بعد هزيمته في الحرب العالمية الثانية.

6- أميمة عبد الوهاب، أحد أشد المعجبات بالمغني عبد الحليم حافظ ففي عام 1977 حينما سمعت خبر وفاته ذهبت إلى شقته في الزمالك ومن الدور السابع ألقت بنفسها منه منهية حياتها من أجل هذا الفنان.

7- إسماعيل أدهم كاتب مصري ألف عدداً من الكتب أشهرها "لماذا أنا ملحد"، الذي أثار ضجة كبرى في الساحة الثقافية آنذاك. في يوم 23 يوليو 1940م ألقى إسماعيل أدهم بنفسه في البحر على شاطئ الإسكندرية، حيث وجدت جثته، ووجدت في ملابسه رسالة تؤكد انتحاره بسبب سأمه من الحياة.

8 - تيسير سبول، الاديب الأردني

9- جوزيف غوبلز وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر

10- الشاعر اللبناني خليل حاوي فقد اختار نفس النهاية، فبعد ما سمع وهو في منفاه في أستراليا بخبر اجتياح الجيش الإسرائيلي لجنوب لبنان وحصاره لبيروت عام 1982م أصابه حزن عميق، وساده القنوط، فقرر الانتحار لإنهاء حياة العذاب التي كان يعانيها.. وأطلق الرصاص على نفسه.

11- داليدا 1987, مغنية مصرية عاشت في فرنسا.

12- ديبندار بيكرام شاه ولي عهد مملكة نيبال، أطلق النار على جميع أفراد أسرته ثم انتحر بالرصاص .

13- داني بسترس فنانة لبنانية.

14- زنوبيا ملكة تدمر, انتحرت بتناول السم بعد أسرها من قبل الرومان.

15- الأمير طلال العبدالله الرشيد، حاكم حائل (أبريل 1847 - نوفمبر 1869). انتحر بإطلاق النار على رأسه بعد إصابته بمرض عضال كان علاجه سيؤثر على مقدراته الإدارية والسياسية.

16- الملكة كليوبترا، انتحرت بواسطة وضعها للصل على ذراعها وهو نوع من أنواع الحيات الخطيرة.

17- كريستينا أوناسيس، ابنة الملياردير اليوناني أوناسيس. ووجدت ميتة على أحد السواحل الأرجنتينية بعدما ابتلعت عدداً كبيراً من الحبوب المنومة، وكان عمرها آنذاك سبعة وثلاثين عاماً.

18- كيفين كارتر، كان مصورا صحفيا من جنوب أفريقيا. حاز على جائزة بوليتزر عن صورته التي صورت مجاعة عام 1993 في السودان. إنتحر كارتر وهو في الـ 33 من عمره.

19- الروائية فرجينيا وولف حيث أخذت طريقها في البحر ووضعت حجراً ثقيلاً في ملابسها، والقت نفسها في أحد الأنهار ولم تكتشف جثتها إلا بعد ثلاثة أيام، وكانت قد تركت لزوجها رسالة تقول فيها: سأفعل ما أراه أفضل

20- فان جـوخ كذلك الفنان الهولندي الشهير

21- فارون يونغ مغني ريف أمريكي، انتحر عام 1996 بطلق ناري.

22- هانس لانغسدورف، ضابط بحرية ألماني.

23- هينريك هيملر، عسكري ألماني وقائد الجيستابو

24- حنبعل "هانيبال " قائد قرطاجي.

وكما قلت الاسلام موقفه واضح و صريح حيث حرم الانتحار بصورة مباشرة و دلت على ذلك الأيات و الأحاديث الصحيحة و من تأمل سرد الأيات كأنها فعلاً تصف فعلا ً الحالة النفسية للانسان قال الله تعالى :
" يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا (28) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) " النساء

وقوله :" وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا " تدل على ضعف الانسان فعلاً , الذى يغتر و يملأ الأرض فساداً فعندما تصيبه مصيبة ما , أبتلاءاً من الله عزوجل له مع ضعف أيمانه هنا يظهر ضعفه فلا يتحمل و يسرع بشكل مباشر و جدى لأنهاء حياته , و العجيب الأية التى تليها مباشرة تنهيه عن الأنتحار فيقول الله عزوجل : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29)"

و صدق الله فلا ينتحر الا الأنسان الضعيف , فبحسب النظرية القرآنية أن الأنتحار ضعف , فلا ينتحر الا الضعفاء .

فالمنتحرون هم الضعفاء .

بقلم ,
محمود عدلى ...

التعليقات